مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 أدوات جمع البيانات للمجال الثانى المعيار 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: أدوات جمع البيانات للمجال الثانى المعيار 2   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 2:20 pm

المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم والتعلم
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
-هل تقوم وحدة التدريب بوضع برامج تدريبية للتعلم المتمركز حول المتعلم؟
-هل يتم توفير حوافز للمعلمين المتميزين فى تنفيذ التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
-هل يتم توفير حوافز المتعلمين للفصول المتميزة فى التعلم المتمركز حول المتعلم؟ كيف؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
- هل تقوم وحدة التدريب بتنظيم تدريبات على التعلم النشط؟
- هل تستخدم أنشطة تعليمية تتمركز حول المتعلم داخل الفصل؟
- هل تشجع المدرسة المتعلمين المتميزين؟
ب/2 عينة من المتعلمين:
هل تشترك فى الأنشطة التعليمية داخل الفصل ؟
- تقارير المدرس الأول و/ أو الموجه عن تفعيل التعلم النشط
- أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين .
- أدوات التقويم الشامل للمتعلم ومنها : مهام كتابية ؛ نماذج ؛ عمل مشروعات ... الخ
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين من خامات البيئة المحلية
أنشطة تعليمية من إعداد المتعلمين
- قوائم التحفيز للمتعلمين
- خطة تحسين الأداء المدرسي متضمنة هدف لتوعية أولياء الأمور عن أهمية التعلم ا
نماذج لبرامج توعية أولياء الأمور عن مشكلات التسرب
- كشوف باسماء اولياء الامور المشاركين في هذه الانشطة.
2-2-2 تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
-هل حضرت اجتماعات لتقويم الأهداف للمتعلمين؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟
-هل اجتماعات التقويم تضم معلمى المادة الدراسية الواحدة؟ هل يشارك أعضاء وحدة التدريب والجودة فيها؟ هل يتم مناقشة تقارير الزيارات التوجيهية فى هذه الاجتماعات؟ ما مدى استفادتك من هذه الاجتماعات؟
-هل يتم تبادل الخبرات بين المعلمين فى إعداد أدوات التقويم للمتعلمين؟ كيف؟ ما هى فى رأيك أهم الخبرات التى يتم تبادلها؟ وأى أنواع التقويم وجدانى/ معرفى/ مهارى؟
ب/1 عينة من مجلس الأمناء:
- هل يتم الإخطار بنتائج الطلبة و نسبة تحقيق الأهداف ؟
أدوات تقويم الجانب المعرفي ( مثل : الاختبارات - بنك أسئلة ...)
أدوات تقويم الجانب المهارى ( بطاقة ملاحظة للأداء )
أدوات تقويم الجانب الوجداني ( مثل : ميول – اتجاهات)كيف الامثلة ؟
أدوات تقويم مثل : الاختبارات - بنك أسئلة )
بطاقة الأداء المدرسي– الموقع
- وجود قاعدة بيانات لمستويات الطلاب
- قوائم الطلاب المتفوقين
- قوائم الطلاب ذوى صعوبات التعلم وكيفية رعايتهم
- برامج (خطط للطلاب المتفوقين )
- برامج ( خطط ) للطلاب ذوي صعوبات التعلم .
2-2-3 تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
-هل تواجه المدرسة مشكلة فى تسرب المتعلمين؟ ما هى اهم اسباب هذه المشكلة؟
-هل هناك خطة للحد من التسرب؟ ما هى اهم بنود و أنشطة هذه الخطة؟
- هل يتم توفير الدعم المالى الازم و المكافأت المعنوية للمتعلمين ذوى المشكلة؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
- هل شاركت فى اجتماعات فردية/ جماعية خاصة بالمشكلات الدراسية؟ التسرب/ ضعف التحصيل؟ وهل شاركت فى حملات توعية داخل المؤسسة/ خارج المؤسسة؟
- هل إجريت أى بحوث فى المشكلات الدراسية؟ ما مدى الاستفادة من هذه البحوث؟
ب/2 عينة من مجلس الأمناء:
-هل يشارك المجلس فى وضع خطة للحد من التسرب؟
- هل شاركت فى حلقات نقاشية اجريت خاصة بدراسة مشكلة التسرب و محاولة التغلب عليها؟
توعية المتعلمين بأهمية التعلم( تساؤل)
خطة تحسين الأداء المدرسي متضمنة توعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم
- قوائم الدعم المالي للمتعلمين (بحوث الحالات الاجتماعية – كشوف باسماء المساعدات المقدمة للطلبة )
- قوائم للمتعلمين التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية .
- نماذج لتوعية أولياء الأمور لأبنائهم ذوى المشكلة فى التحصيل / التسرب
قوائم الدعم للمتعلمين التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
بحوث تناقش ضعف التحصيل والتسرب
-الجدول الدراسي للمدرسة يحتاج الي توضيح
- خطة الحد من التسرب
-خطة التوعية باهمية التعليم
2-2-4 تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
- هل يقوم المعلمون بعمليات تقويم ذاتى؟ وهل هناك ادوات محددة لذلك؟
-هل تقدم ادارة المدرسة تغذية راجعة للمعلمين عن نتائج التقويم؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
- هل تقوم بعمل تقويم ذاتى بناءا على ادوات محددة؟
- كيف تستفيد من نتائج التقويم الذاتى و التغذية الراجعة من الإدارة المدرسية؟
ب/2 عينة من مجلس الأمناء و المتعلمين؟
- هل تشارك فى عمليات تقويم المعلمين؟
- أدوات التقويم الذاتي لأداء المعلمين
-أدوات تقويم الأقران للمعلمين
ـأدوات تقويم أولياء الأمور / مجلس الأمناء للمعلمين(ليس من اختصاصات مجلس الامناء تقييم اداء المعلمون و لكن يفضل من خلال مدير المدرسة و المعلمين الموجودين بالمجلس
- محاضر رضا العاملين بالمؤسسة
- أدوات تقويم المتعلمين للمعلمين
-أدوات تقويم المؤسسات المتخصصة
مراكز بحثية /كليات تربية
2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
- هل هناك نظام لتلقى الشكاوى و المقترحات؟ وكيف يتم التعامل معها؟
- هل عقدت للعاملين اجتماعات لتلقى الشكاوى؟ متى؟ كم مرة؟ هل لها فائدة ومردود بالنسبة لكم؟ هل ساعدت على تعميق مفهوم العمل الجماعى؟ كيف؟ أمثلة
- هل يوجد نظام تحفيز للعاملين؟
--هل توجد أنشطة اجتماعية لجميع العاملين والمتعلمين؟ كيف
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من المعلمين والأخصائيين:
-هل شاركتم فى اجتماعات خاصة بتحديد نظام الحوافز؟ ما موضوع هذه الاجتماعات؟ ما الفائدة من هذه الاجتماعات؟
-ما معايير اختيار العاملين الذين يحصلون علي الحوافز ؟
- قائمة بشكاوى العاملين بالمؤسسة
- اللائحة المالية
- محاضر الاجتماعات توضيح
- محاضر رضا العاملين بالمؤسسة ما المقصود ؟
2-2-6 تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
أ - المقابلات الفردية/ الجماعية مع القيادة المدرسية (مدير المؤسسة – الوكلاء):
- هل هناك تواصل يتم بين المدرسة و المديرية؟ كيف؟ و ما نوع المعلومات التى يتم تبادلها؟
- هل يتم عقد اجتماعات مع المتعلمين؟ كم مرة خلال العام؟
- كيف يتم التواصل مع المجتمع المحلى؟
ب- المقابلات الفردية/ الجماعية مع (العاملين - المعلمين - أولياء الأمور - مجلس الأمناء - المتعلمين):
ب/1 عينة من مجلس الأمناء:
-كيف يتم التواصل بين المدرسة و أولياء الأمور ؟
هل ترى نتيجة للتواصل بين المدرسة و المجتمع المحلى؟ - محضر اجتماعات التعاون مع المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
محضر اجتماعات اللقاءات الدورية مع جميع المتعلمين
ممحضر اجتماعات اللقاءات الدورية مع (مع مين )
-وثائق فرق التطوير وتخصصاتهم ومسئولياتهم
-محاضر اجتماعات فرق التطوير
-أدوات تقويم المؤسسات المتخصصة
مراكز بحثية /كليات تربية
- وجود الموقع الإلكتروني يوضح تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدوات جمع البيانات للمجال الثانى المعيار 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: