مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 ممارسات المجال 1-2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: ممارسات المجال 1-2   الإثنين 15 يونيو 2009, 8:26 pm

-القــدرة المؤسسية
المجال الأول : الرؤية والرسالة


توجد للمؤسسة رؤية واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.
- تعلن الرؤية فى أماكن بارزة بالمؤسسة.
- توزع الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة.
- تراجع المؤسسة رؤيتها بصفة دورية (كل عام).
- تعلن المؤسسة رؤيتها على موقعها بشبكة الإنترنت.

1-2-1تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية فى صياغة الرؤية
- يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن إدارة المؤسسة.
- يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن العاملين و المعلمين.
- يشارك فى صياغة الرؤية ممثلين عن مجلس الأمناء
- تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رؤية المؤسسة
- يشارك في إعداد رؤية المؤسسة ممثلين عن المتعلمين
المعيار الثانى : وجود وثيقة لرسالة المدرسة
1- 2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة.
توجد للمؤسسة رسالة واضحة ومحددة تعكس الرؤية القومية للتعليم.
- تعلن الرسالة في أماكن بارزة بالمؤسسة
- توزع الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة
- تراجع المؤسسة رسالتها بصفة دورية.
- تعلن المؤسسة رسالتها على موقعها بشبكة الإنترنت

1-2-2 تشارك الأطراف المعنية بالعملية التعليمية في صياغة الرسالة.
- يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن إدارة المؤسسة.
- يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن العاملين و المعلمين.
- يشارك فى صياغة الرسالة ممثلين عن مجلس الأمناء
- تشارك بعض المؤسسات التربوية في إعداد رسالة المؤسسة
- يشارك المتعلمين في إعداد رسالة المؤسسة

المجال الثانى : القيادة والحوكمة
المعيار الأول : تنمية مهنية فعالة للكوادر
2-1-1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة.
-نسبة العاملين المشاركين فى تنفيذ أنشطة وحدة التدريب والجودة
-توفر القيادة الوقت للمستفيدين عند تنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
-توفر الموارد المادية لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة
-توفر الكوادر البشرية اللازمة لتنفيذ خطة الوحدة.
-تتابع تنفيذ خطة وحدة التدريب والجودة.
-تربط مخرجات وحدة التدريب فى خطة التحسين
-توفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحدة .
-توفر الحوافز لتشجيع المستفيدين على تطبيق نواتج التدريب.
2-1-2 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم وقضاياه.
- تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الإجرائية (مرتين على الأقل كل عام)
- تعقد لقاءات تهدف لزيادة وعى العاملين بأهمية الحلقات النقاشية (مرتين على الأقل كل عام).
- توفر حوافز لتشجيع العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية.
- مدى استفادة المؤسسة من نتائج الأبحاث الاجرائية لتحسين الاداءات بالمؤسسة.
- تسجل البحوث والحلقات ونتائجهما على الموقع الإلكتروني.
2-1-3 تساند القيادة عمليات التجديد والمبادرات الإبداعية
- تعقد القيادة لقاءات مع العاملين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام).
- تعقد القيادة لقاءات مع أولياء الأمور لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام)..
- تعقد القيادة لقاءات مع المتعلمين لنشر الوعي بأهمية إصلاح وتطوير المؤسسة (مرتين على الأقل كل عام)..
- يشارك ممثلين عن العاملون في التخطيط للتغيير والتجديد التربوى.
- تشكل فرق عمل كافية لتنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى.
تحفز العاملين على المبادرات الإبداعية.
- نسبة تحقق نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى نهاية الخطة.
- توثق المؤسسة نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الإلكتروني.

2-1-4 تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة.
- توفر الأجهزالتكنولوجية داخل حجرات الدراسة
- تنظم دورات تدريبية للمعلمين على استخدام التكنولوجيا (مرتين فى العام على الأقل).
- توفر مادة علمية إلكترونية معاونة لجميع المواد.
توفر أساليب تقويم إلكترونية لتقويم أداء المتعلمين.
يوجد موقعا إلكترونيا لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلمين وأولياء الأمور.

المعيار الثانى : دعم عمليتى التعليم والتعلم
2-2-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.

-تعمل القيادة على ضرورة استخدم أساليب تدريس متمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
-تستخدم أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية .
-يشترك المتعلمون فى وضع وتصميم الأنشطة.
- تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم النشط.
- تضع نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين فى استخدام التعلم الذاتى.
- توضح القيادة لأولياء الأمور أهمية تنوع استراتيجيات التعلم (الموقع – لقاءات).
- تعقد اجتماعات مع أولياء الأمور لمناقشة وعلاج مشكلات المتعلمين.
2-2-2 تتبع القيادة نظما متنوعة لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا فى ضوء الأهداف
- توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفيا.
- توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهاريا.
- توفر مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانيا.
- توفر الاختبارات التى تشمل جميع المستويات المعرفية.
- تستخدم نظاما لإعلام أولياء الأمور بنتائج أبنائهم ونسبة تحقق الأهداف .
- توفر قاعدة بيانات لتتبع مستوى أداء المتعلمين ونسبة تحقق الأهداف لكل منهم على الموقع.
- تستخدم نظاما لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم.
- تستخدم نظاما لمتابعة أداء لذوى(صعوبات التعلم / المعوقين) ورعايتهم.
2-2-3 تسعى القيادة لتوفير آليات لمشاركة الأطراف المعنية للحد من ضعف حضور المتعلمين والتسرب.
- توفر القيادة خطط لتوعية المتعلمين بأهمية التعلم
- توجد خطط لتوعية أولياء الأمور والمجتمع المحلى بأهمية التعلم
- توفر الدعم المالي/ المادي للمتعلمين ذوى المشكلة
- نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر لهم القيادة مجموعات تقوية .
- نسبة المتعلمين ذوى المشكلة التى توفر القيادة لأولياء أمورهم برامج للتوعية بأهمية التعلم - - نسبة المتعلمين المتفوقين فى الأنشطة الطلابية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
- نسبة المتعلمين المتفوقين فى المواد الدراسية التى تقدم لهم القيادة مكافأة معنوية.
- يشارك أولياء الأمور والمجتمع المحلى في تحفيز المتعلمين ماديا.
- تجرى دراسات وحلقات نقاشية للتعرف على الأسباب الحقيقية لكثرة ؛غياب المتعلمين والتسرب وكيفية علاجها.
- توجد مرونة فى الجدول المدرسى تتناسب مع الظروف البيئية واحتياجات المجتمع المحلى.

2-2-4 تتبع القيادة نظما لمتابعة أداء المعلمين فى المؤسسة وتقويمهم.
- تستخدم أدوات محددة ومقننة للتقويم الذاتى لأداء المعلمين.
- يستخدم المعلمون أسلوب تقويم الزملاء.
- يشارك ممثلين عن أولياء الأمور ومجلس الأمناء فى تقويم المعلمين.
- تقدم تغذية راجعة تفصيلية للمعلمين عن نتائج التقويم.
- يشارك المتعلمون فى تقويم المعلمين بالمؤسسة.
- تستعين بالمؤسسات المتخصصة في تقويم أداء المعلمين.

2-2-5 تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه.
- يوجد نظام لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة.
- يوجد نظام للحوافز لتشجيع العاملين على الأداء الجماعي .
- يشترك العاملون فى أنشطة اجتماعية جماعية منظمة.
- تحقق مستوى مناسب لرضا العاملين بالمؤسسة بصفة مستمرة.
2-2-6 تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات.
- توفر القيادة تواصلا بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخرى (الإدارة – المديرية).
- تعقد القيادة لقاءات دورية مع جميع المتعلمين (مرتين في العام).
- تيسر تواصل أولياء الأمور مع جميع العاملين بالمؤسسة.
- تقوم القيادة بالاستفادة من جميع الآراء والمقترحات في اللقاءات الدورية.
- تتواصل القيادة مع مؤسسات المجتمع المحلى (الجمعيات الأهلية والمؤسسات الخدمية).
- تتواصل القيادة مع المجتمع الخارجى عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

المعيار الثالث : وجود نظام للحكومة الرشيدة
2-3- 1تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة واتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء.
- تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات من خلال اللجان المعنية والمشكلة داخل المؤسسة.
- تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين فى علاج المشكلات التى تواجه المؤسسة.
- تشرك القيادة ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط لتطوير المؤسسة.
- تشرك جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.
- تشرك مجلس الأمناء فى اتخاذ القرارات المهمة.
- تشرك ممثلين عن المتعلمين فى وضع خطط تطوير المؤسسة.
- تشرك ممثلين عن المتعلمين فى تنفيذ خطط تطوير المؤسسة.

2-3-2 توظف القيادة التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسـة.
- تطبق جميع اللوائح والقوانين دون تمييز على جميع العاملين والمعلمين
- تتبع المرونة فى تطبيق اللوائح والقوانين .
- يراعى مبادئ الشفافية والوضوح فى التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين
- يوجد نظام للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة.
المعيار الرابع : نظام مالى وإدارى متطور
2-4-1 توظف القيادة بنود الميزانية بفعالية وفقا لخطة التحسين المؤسسي الفعلية.
- تعد قواعد صرف الميزانية بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها
- يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن العاملين بالمؤسسة
- يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلين عن مجلس الأمناء
- يتم عمل حصر دوري لأوجه إنفاق الميزانية بما يحقق خطة التحسين المؤسسي
- تتسم قواعد الصرف ببساطة الإجراءات

2-4-2 تطبق القيادة نظاما متقدما للمساءلة على المستويين الفردي والجماعي.
- توجد لائحة معلنة للمحاسبية على المستوى الفردي.
- يشارك ممثلون عن المعنيون بالمؤسسة فى وضع قواعد المساءلة والمحاسبية
- تعد تقارير بصفة دورية (مرتين كل عام على الأقل) للمحاسبية .
- توجد عدالة واضحة فى تطبيق قواعد المحاسبية على العاملين والمعلمين.
- تعلن قواعد المحاسبية على الموقع الإلكتروني للمؤسسة

2-4-3 تتبع القيادة نظاما متطورا فى تحديد للعاملين بها وتوزيعها.
- توجد خطة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة بما يفعل خطط التحسين.
- نسبة العاملين المطلعين على خطة توزيع المهام والمسؤوليات بالمؤسسة
- توجد أسس لتفويض الصلاحيات والمسئوليات
- توجد معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسؤوليات والمهام فى ضوء مهارات العاملين
- توجد مراجعة دورية (4 مرات سنويا على الأقل) لتنفيذ والمسؤوليات والمهام المنوط بها كل فرد فى المؤسسة
- توجد خطة طوارئ واضحة ومعلنة لتوزيع المهام والمسؤوليات على جميع العاملين بالمؤسسة فى الأزمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ممارسات المجال 1-2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: