مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 السياق المؤسسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: السياق المؤسسي   الثلاثاء 26 مايو 2009, 4:42 pm

1- السياق المؤسسى

[]موقع المدرسة
نتائج الأداء في ضوء السياق التي تعمل فيه المؤسسة كان متميزا ، وذلك يرجع إلى أن المؤسسة في موقع متميز بعزبة الإصلاح الزراعي التي تتبع مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية ويحدها من جهة الغرب الحاضنة النموذجية للمشروعات الصغيرة ثم طريق والرياح التوفيقي ، من الشرق شارع ثم مساكن الأهالي ومخازن جمعية عمرو إبراهيم الزراعية ، ومن الشمال شارع ثم مساكن أهالي ، ثم طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وشركة بنها للصناعات الالكترونية ، ومن الجنوب شارع ثم مساكن أهالي ثم شريط سكك حديد بنها / الزقازيق ، وتتمتع العزبة بطابع الريف والمدينة معاً وتتميز مبانيها بالنهضة العمرانية وشوارعها المرصوفة النظيفة والممهدة مما يسهل وصول سيارات الإسعاف والمطافئ في حالة الأزمات كما تتبع بكل المرافق من صرف صحي ومياه شرب نقية وكهرباء وتليفونات ، وكان لهذا الموقع أثرا إيجابيا على المؤسسة .

اليوم الدراسي
المؤسسة تعمل بنظام اليوم الكامل ونظام التدريس من خلال الفترات الدراسية من الصف الأول إلى الصف الخامس أما الصف السادس يعمل بنظام الحصص .

حجم المؤسسة
المؤسسة مكونة من جزئيين ، مبنى قديم ومبنى جديد ، المبنى القديم تأسس عام 1985 وذلك على قطعة أرض مساحتها 200متر مربع تم تخصيصها من المحافظة على جزء من أرض الإصلاح الزراعي والمبنى مكون من طابقين ، الطابق الأول به دورة مياه بنين ودورة مياه للبنات وقاعتين لرياض الأطفال وفي نهاية الممر حجرة للتأمين الصحي ، كما يوجد مكان مخصص لألعاب رياض الأطفال مساحته 25 متر مربع تقريبا من الجهة البحرية ، ويبلغ عدد تلاميذ رياض الأطفال (66) المستوى الأول (31) والمستوى الثاني (35) ، أما الطابق الثاني به حجرة للمجالات وحجرة لمعمل العلوم وحجرة لمعمل الأوساط المتعددة وفي نهاية الممر حجرة من الألوموتال مخصصة للوسائل التعليمية وتم استغلالها كحجرة للمدرسين ، ولكثرة كثافة التلاميذ تم تخصيص قطعة أرض جنوب المبنى القديم وتم بناء ملحق من خمسة طوابق ، الطابق الأول به المكتبة وغرفة شبكات وصالة متعددة الأغراض ومخزن ، والطابق الثاني به معمل حاسب آلي وفصلين ، والطابق الثالث إلى الخامس كل طابق به ثلاثة فصول ، وإجمالي عدد الفصول إحد ى عشر فصلا .
نصيب الطالب من المبنى المدرسي الجديد 2.13 متر مربع .
نصيب الطالب من فناء المدرسة 1.47 متر مربع .

ويوجد بالمؤسسة حديقة عبارة عن أربعة أحواض للزراعة وبها العديد من الأشجار المستديمة ، وأطوال الأحواض حوالي 75 متر مربع ، والعرض يتراوح بين 1.5 متر ، 2 متر .

كما يوجد في المدرسة فناء مبلط مساحته حوال390 متر مربع وفناء غير مبلط حوالي 300 متر مربع .

وتوجد بالمؤسسة خطة لمواجهة الكوارث وتم التدريب عليها .

كما أن المدرسة ليس بها ذوي احتياجات خاصة وإنها غير مجهزة لإستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة .
الخصائص الاجتماعية للمجتمع المحيط

مستوى الكثافة السكانية المحيطة بالمؤسسة متوسط ، والمستوى الاقتصادي المحيط بالمؤسسة متجانس إلى حد كبير مما أدى إي تجانس المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتعلمين داخل المؤسسة .

المعلمون

المعلمون غالبيتهم من المعينين وبعضهم تعاقدات والبعض الآخر بالأجر ، ومعظم المعلمين يسكنون في النطاق الجغرافي التي تقع فيه المؤسسة . وغالبية المعلمون أصحاب خبرات تم اكتسابها من خلال اشتراك المؤسسة في مشروع المدرسة الفعالة ثم مشروع الامتياز وفوز المدرسة بالمركز الثالث على مستوى الإدارة عام 2007/ 2008 .

أما عن المستوى الكيفي للمعلمين فهو مرتفع ، كما تم تكريم الأستاذ /عبد المجيد جودة مدير المدرسة وتكريم السيدة /هدية عايش حسن كمعلمة مثالية على مستوى الإدارة .

الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية

الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية وصل إلى مستوى متوسط في جميع المجالات حيث تم التبرع للمؤسسة بستائر لجميع الفصول والمعامل والمكتبة وصالة الأغراض المتعددة لحماية التلاميذ من الشمس والظهور بمظهر جمالي للمدرسة ، وتبرع أثنين من فاعلي الخير بعدد 2 مبرد مياه ، وكذلك عدد (11) مقعد خشبي بدون ظهر في الفناء ، وأيضا بعمل زاوية صغيرة للصلاة من الجهة البحرية للمدرسة ، كما تبرعت شركة توشيبا العربي بعدد (18) حقيبة للتلاميذ الأيتام ، وكذلك ساهم الحزب الوطني بمبلغ 500 جنيه لغير القادرين على سداد المصروفات وعددهم (30) تلميذ وتلميذة ، كذلك تبرع فاعل خير بعدد (30) علبة حلوى بمناسبة المولد النبوي الشريف للأيتام وغير القادرين ، كما تم تشجير حديقة المدرسة ، وتم تبرع فاعل خير بطلاء وكتابة عبارات وأحاديث وآيات قرآنية . كما تم تبرع فاعل خير بسداد اشتراك (Cool أطفال من الأيتام لرحلة القاهرة وتبرع فاعل خير بعدد(4) CDتعليمية للمناهج الجديدة +فلاشه لمعمل الأوساط.
تم عمل ندوات داخل المؤسسة لتوعية التلاميذ والمجتمع المحلي بخطورة أنفلونزا الطيور والأمراض المعدية .
تم الاحتفال بعيد الأم وتم تكريم السيدة سميرة عبد الرءوف والسيدة محاسن عبد الهادي والسيدة/أميمه محمد البيومي، والدادة/ سهير محمد البنهاوي كأمهات مثاليات لهذا العام . كما تم تكريم التلاميذ الأيتام بمناسبة عيد اليتيم وعددهم (18) .

الجانب الوجداني للمتعلمين

تهتم المؤسسة بالجانب الوجداني للتلاميذ من خلال الرحلات المدرسية إلى مدينة القاهرة ، والرحلات الداخلية لمصنع المياه المعدنية وشركة الوادي للمنتجات الزراعية ، كما تعمل المؤسسة على تفعيل كافة الأنشطة مثل المسرح والتربية الرياضية والفنية ، كما ترتيب وفهرسة المكتبة وعمل الركن الأخضر .



دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدعم عملية التعليم

بالنسبة لبرامج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم تعلم المتعلمين والمعلمين تم إنشاء موقع الكتروني e-mail خاص بالمؤسسة من أجل سهولة التواصل بين المؤسسة وطلابها ، وبين المؤسسة والمجتمع المحلي ، وكذلك تم تدريب عدد من المعلمين على دورة Intel منهم الأستاذ/ محمود محمد علي البرديسي والأستاذة ناهد أحمد حسين ، كما تم تدريب
الأستاذة/ فتحية فاروق والأستاذة/ أميمه محمد البيومي كصف ثاني لتدريب الحاسب الآلي .

المشاركة الإيجابية للمتعلمين

كان للمشاركة الإيجابية للمتعلمين دور كبير في حصول المؤسسة على مراكز علمية متقدمة حيث تم حصول التلميذة سارة محمد عبد الفتاح على المستوى الأول للصف السادس بالمدرسة وتم تكريمها من قبل السيد المحافظ بإعطائها جهاز كمبيوتر مما زاد ثقة الجهات المعنية وأولياء الأمور بالمؤسسة .

القيادة المؤسسية

تم تشكيل لجنة ميثاق القيم الأخلاقية للمساهمة في حل أي مشكلات داخل المؤسسة وغالبا ما يتم حلها دون الحاجة إلى تدخل الإدارة أو المديرية مما وفر مناخا تربوياً داعماً للعملية التعليمية .

دور المؤسسة في تفعيل المنهج

قامت المؤسسة بمراجعة المنهج المدرسي لكل صف من واقع كتاب المناهج لعام 2008/2009 وكذلك التأكيد على أهمية ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية في فسحة النشاط ، والتغلب على الصعوبات التي تعوق الأنشطة وبما لا يتعارض مع اليوم الدراسي .



استراتيجيات التدريس

يتم الالتزام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية المختلفة والتأكيد على تفعيل التعلم النشط داخل المؤسسة ، وكذلك التعلم في مجموعات صغيرة ، ويرجع نجاح التعلم النشط داخل المؤسسة بسبب تزويد المؤسسة بالأثاث المناسب لذلك وحصول عدد كبير من المعلمين على دورات تدريبية في طرق التدريس .

التنمية المهنية

يتم التنمية المهنية للعاملين بالمؤسسة عن طريق وحدة التدريب التي تقوم بشرح الطرق الجديدة في التدريب ومتابعتها وكذلك مشاركة المدرسون في اتخاذ القرارات والمساهمة في إنجاحها .

دور المجتمع المحلي ومجلس الأمناء

يظهر دور ممثلي المجتمع المدرسي في توزيع وتحديد المسئوليات حيث تم اجتماع جمعية عمومية وتم تكليف العديد من السادة المعلمين بالاشتراك مع فريق قيادة التطوير بالمؤسسة والذي يضم عدد من مجلس الأمناء وعدد آخر من أعضاء المجتمع المحلي وقد قام الجميع بالتجهيز لإجراء الدراسة ونشر ثقافة التقييم الذاتي ، وقد تم توظيف التكنولوجيا باستخدام الحاسب الآلي في كتابة التقارير وطباعة ما تحتاج إليه الدراسة ويتجلى دور المجتمع المحلي ومجلس الأمناء في المشاركة في التخطيط الدراسي وتنفيذها وتحديد الفجوات ومراجعة تقرير التقييم الذاتي ، ولمجلس الأمناء دور فعال بما يقدمه من مجهودات .






















- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
أ - الفاعلية التعليمية ونواحي القوة والضعف:
- فيما يخص الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف وفيي ضوء معايير الاعتماد فإن مستوى التحصيل مرتفع حيث أن النتيجة بلغت 95%.

وكذلك بالنسبة للنمو النفسي والوجداني للمتعلمين فإن الجوانب الوجدانية بها عوامل نجاح ترجع إلى التمسك بالقيم الأخلاقية والمشاركة في المسابقات الرياضية والثقافية والعلمية ، إلا أن بعض المعوقات تتمثل في عدم وجود أدوات موسيقية كافية لمزاولة النشاط الموسيقي ، و بالنسبة للجوانب النفسية تحتاج إلى كثير من الدعم وخاصة مع ظهور السلوك العدواني عند المتعلمين وتزايدهم ، وتتضح فاعلية الإدارة المؤسسية في عملية التحسين من خلال عمل نشرات عن معايير الجودة وعمل دورات تدريبية مستمرة و تقييم أداء العاملين وفق معايير الجودة.

ومن الفرص المتاحة لتدعيم تعلم التلاميذ تم توجيه المعلمين في تنظيم الفصول بطريقة تسمح بممارسة التعلم النشط ومن نواحي القوة أن المدرسة مزودة بأثاث يلائم التعلم النشط وتعلم المجموعات .

تتضح العلاقة بين المعلم والمتعلم من خلال التعاون مع القيادة المؤسسية لتحقيق الأهداف المنشودة و إشاعة الاحترام المتبادل بين جميع المعلمين ، وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع الرؤساء والزملاء والتمسك بالقيم الأخلاقية والاجتماعية داخل المؤسسة .

فيما يخص تفعيل التكنولوجيا في عملية التعلم فإنه تم عمل موقع للمدرسة على الإنترنت ويتم تدريب المعلمين والمتعلمين على حد سواء في دورات تدريبية مناسبة لكل منهما وعلى أجهزة العرض المختلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السياق المؤسسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: