مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 2   الخميس 11 يونيو 2009, 4:53 pm

ثالثا: التربية الاجتماعية
الأهداف:
في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد برامج وأنشطة ومشروعات التربية الاجتماعية.
2. يتعرف على القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية.
3. يحدد دور الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة و خارجها.
4. يقدر أهمية دور التربية الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها.
المادة العلمية
خدمات التربية الاجتماعية:
أ. في مجال التنظيمات الطلابية :
1. مجلس اتحاد الفصل: يعنى به جميع طلاب الفصل ممثلين في الأنشطة التعاونية والرياضية والفنية والاجتماعية وذلك بهدف التعبير عن آراء طلاب الفصل فيما يتعلق بالجوانب الدراسية والأنشطة المدرسية، وعرض مشكلات الفصل على المستويات الأعلى (مجلس اتحاد طلاب المدرسة – المكتب التنفيذي للمدرسة)، ويتم تشكيله عن موعد غايته الأسبوع الثالث من الدراسة.
2. مجلس الرواد : و يتكون من رواد الفصول و يتم تشكيله خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي و يتشكل من بين جميع معلمي المواد الدراسية بالمدرسة وبرئاسة مدير المدرسة وأمانة الأخصائي الاجتماعي، ويعتبر رائد الفصل ممثلا للفصل أمام مجلس الرواد و إدارة المدرسة من حيث التعبير عن احتياجاته و المشكلات التي يواجهها و أيضا يكون رائد الفصل مسئولاً عن حصر درجات طلاب الفصل و تسجيلها بالشهادات و أيضا تحويل الحالات السلوكية أو الاجتماعية و الاقتصادية إلى الأخصائي الاجتماعي والنفسي و التعاون معه لإيجاد الحلول المناسبة .
3. مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين : و يتم تشكيله من بين أولياء أمور التلاميذ ويتم انتخاب خمسة أعضاء من الجمعية العمومية لتمثيلهم. وثلاثة أعضاء من بين أعضاء الجمعية العمومية للمعلمين بالإضافة إلى خمسة أعضاء يتم اختيارهم من المهتمين بالعملية التعليمية ويضم التشكيل مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي خلال الأسبوع السادس من العام الدراسي و يشارك فيه المعلمين بالمدرسة في الجمعية العمومية و يهتم بتحقيق التواصل بين الآباء و المجتمع المدرسي لخدمة و تطوير العملية التعليمية ، و مواجهة المشكلات المدرسية (تعليمية – سلوكية – إدارية) .
و يهتم المجلس باعتماد صرف الميزانيات المخصصة للأنشطة المدرسية ومتابعة الصرف ،
والتعرف على احتياجات المدرسة في المجالات المختلفة واتخاذ الإجراءات لإشباعها والتغلب عليها.
ب. في مجال التوجيه الجمعي للطلاب:
وتتكون من:
برامج وقائية : هدفها مواجهة الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع المدرسي والمحـلى و توعيـة الطلاب بأهميـة الابتعاد عنها لخطورتـها على الفرد والمجتمع مثل ( التدخين – الإدمان – الزواج العرفي ) و كذلك بعض الظواهر المدرسيـة المرتـبطة بالتحصيـل الدراسي مثـل التـأخر الدراسي و أساليـب الاستذكار الجيد .
برامج إنمائية : و تشمل هذه البرامج إعداد أنشطة اجتماعية تنمى المهارات الاجتماعية للطلاب الموهوبين في مجال الذكاء الاجتماعي و القيادة ، و إعداد ورش عمل حول برامج تنمية قدرات الطلاب و مواهبهم عن طريق إعداد مواقف و خبرات تتيح لهم صقل الموهبة في مجال العمل الاجتماعي .
برامج إنشائية: و تهدف هذه البرامج إلى إكساب الطلاب اتجاهات ايجابية نحو ذواتهم و المجتمع الذي يعيشون فيه مثل برامج تنمية الولاء و الانتماء نحو المجتمع المدرسي أو المجتمع الذي يعيشون فيه مثل المواطنة وكيفية تحقيقها المشاركة المجتمعية و مظاهرها مثل التبرع بالدم – المشاركة في يوم اليتيم بالدعم المادي أو المعنوي – الاتجاه الايجابي نحو العمل في فريق – تكوين اتجاه ايجابي نحو العمل في مشروعات مدرسية تخدم البيئة المحيطة و المجتمع المحلى .
برامج علاجية : بالاستعانة بالمتخصصين لعلاج المشكلات النفسية والاجتماعية للطلاب مثل العنف – النشاط الزائد – الكذب – السرقة – الانطواء – المشكلات النفسية المرتبطة بالإدمان .
ج. في مجال الخدمات الفردية:
و تشمل هذه الخدمات الآتي :
1. رعاية الطلاب ذوى المشكلات السلوكية بالمدرسة ، و ذلك بالتعاون مع الأسرة و رواد الفصول ، و إعداد برامج توجيه فردى أو جمعي لوضع خطة للتدخل لخفض هذه المشكلة.
2. رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً عن طريق إعداد البرامج الإرشادية لهم في المادة أو المواد الدراسية المتأخرين بها .
3. تحويل الحالات النفسية إلى العيادات المتخصصة بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية و العيادات النفسية.
4. دراسة الحالات الاقتصادية المنخفضة من الطلاب و دعمها عن طريق التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع.
5. التعاون في خفض هذه المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب و التي تؤثر على تحصيلهم الدراسي أو على علاقاتهم الاجتماعية مع الزملاء مثل حالات الانطواء – الخجل – المشكلات الأسرية – إعداد البرامج العلاجية بالتعاون مع الأخصائي النفسي المدرسي.
د. في مجال العمل الجمعي و تنمية القدرات الخاصة:
1. المعسكرات : و تشمل معسكرات ترفيهية – معسكرات للمتميزين اجتماعيا و علميا و تشتمل هذه المعسكرات على برامج و أنشطة رياضية و اجتماعية و ترفيهية – معسكرات الخدمة العامة المدرسية .
2. الرحلات : بأنواعها المختلفة مثل الرحلات الترفيهية و الثقافية بحيث تهدف إلى تنمية مهارات القيادة الاجتماعية و تنمية الذكاءات المتعددة للطلاب مثل الذكاء الاجتماعي و الحركي و اللغوي و المكاني.
3. البرلمان المدرسي : و هدفه هو تنمية قدرات الطلاب و مهاراتهم في المناقشة الجماعية واحترام قواعدها و أيضاً تنمية مهارات التفكير الابتكارى و الناقد عن طريق إعداد حلول ابتكارية للمشكلة أو الموضوع أو القضية التي يتناولوها و تدريبهم على حل المشكلات وممارسة الديمقراطية.
4. الجماعات المدرسية : وهذه الجماعات أنشطة لا صفية تتشكل عند بداية العام الدراسي مثل (جماعة الخدمة العامة - الهلال الأحمر – المناظرة – الرحلات – الإذاعة...)
هـ. القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية ، مثل:
اللوائح الخاصة بالإشراف على الرحلات و المعسكرات مثل:
نشرة 52 لسنة 1992 – نشرة 88 لسنة 1982
اللائحة الخاصة بالمقاصف و الجمعيات التعاونية.
القرارات الوزارية الخاصة بالتنظيمات المدرسية وهى:
أ- القرار الوزاري 334 بشأن مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين لسنة 2006.
ب- القرار الوزاري 203 بشأن الاتحادات الطلابية و الريادة لسنة 1992.
ج- القرار الوزاري 302 لسنة 2007 بشأن تنظيم الجمعيات التعاونية الطلابية.
د- القرار الوزاري 173 لسنة 1992 بشأن رعاية الأيتام وأبناء الشهداء.
هـ- القرار الوزاري 515 لسنة 1999 بشأن تقييم سلوك الطالب.
ويمكن توضيح دور الأخصائي الاجتماعي المدرسي في الرسم التالي


التلاميذ الإدارة المدرسية أولياء الأمور المجتمع المحلى
رابعاً: المعامل
الأهداف :
في نهاية مكون التهيئة ينبغي على المعلم المساعد أن يكون قادراً على أن:
1. يحدد أنواع المعامل الموجودة بالمدرسة طبقا لنوعيتها.
2. يتعرف على دور المعامل في خدمة المنهج الدراسي.
3. يقدر أهمية المعامل في إثراء الموهبة لدى الطلاب.
4. يتعرف على تعليمات الأمن و السلامة لكل معمل من المعامل.
المادة العلمية
أنواع المعامل الموجودة بالمدارس:
1. الفيزياء
2. الكيمياء
3. الأحياء
4. الحاسب الآلي
5. الأوساط المتعددة
دور المعامل في خدمة المناهج الدراسية:
1. تيسير فهم المقررات النظرية للمنهج
2. ربط المقررات بحياة التلاميذ.
3. إتاحة فرص التعلم بالاكتشاف في المادة الدراسية.
4. الحصول على المعرفة بمشاركة الطلاب الايجابية.
5. تدريب الطلاب على الملاحظة العلمية.
أهمية المعامل في إثراء الموهبة :
1. التعرف على الموهوبين في المجالات العلمية المختلفة.
2. إتاحة الفرص للموهوبين لإعداد تجاربهم المعملية و اختبار فروضهم العلمية.
3. تدريب الطلاب على استخدام المنهج العلمي و الذي يتضمن فرض الفروض واختبارها و استخراج البيانات و تحليلها و تنظيمها و تفسيرها و عرضها.
4. إتاحة الفرص للموهوبين من الطلاب في المجالات العلمية لممارسة أنشطة إثرائية في غير أوقات المدرسة.
5. المساهمة في تنمية التفكير الابتكارى و الناقد للطلاب.
6. مساهمة المعامل في إعداد معارض لاكتشافات و تجارب الطلاب سواء على مستوى المدرسة أو الإدارة التعليمية.
تعليمات الأمن و السلامة للمعامل :
1. منع أي عضو أو طالب من دخول المعامل إلا بتواجد فني في المعمل.
2. عدم استخدام أدوات أي معمل إلا بوجود الفني المختص.
3. عدم جلب أي خامات أو أدوات لتجريبها أو استخدامها في المعمل إلا بعرضها على المتخصص.
4. الالتزام بقواعد العمل و استخدام الأدوات و الخامات التي يحددها أمين كل معمل.
5. عند التعرض لأية أخطار داخل المعمل الرجوع إلى أمين المعمل الموجود وهو المسئول الفني المختص.
أنشطة مقترحة لتحقيق أهداف التهيئة
نعرض بعض الأنشطة التي يمكن أن تقوم المدرسة بتنفيذها لتحقيق الأهداف التي تم وضعها لإكساب المعلم المساعد المعلومات الضرورية للتعامل مع المجتمع المدرسي على أن يكون تنفيذ هذه الأنشطة وفقاً للإمكانيات المادية و البشرية للمدرسة و طبيعة الموضوع الذي يتم تنفيذه.
وهذه الأنشطة المقترحة هى:
1. الزيارات الميدانية للمعلم المساعد لكل مجال من المجالات السابقة.
2. مقابلات المسئولين و المتخصصين في كل مجال من المجالات.
3. مقابلات مع فريق الدعم بالمدرسة والذي يتكون من مدير المدرسة – مسئول الشئون المالية و الإدارية بالمدرسة – الأخصائي الاجتماعي و النفسي – رئيس مجلس الامناء.
4. إعداد أقراص مدمجة يمكن عرضه على المعلم المساعد يوضح مثلا المبنى المدرسي ومكوناته – أعمال كل قسم من الأقسام الموجودة بالمدرسة.
5. رسم توضيحي يوضح الهيكل الوظيفي للمدرسة ومستوياته.
6. ماكيت يوضح مكونات المبنى المدرسي من فصول – معامل – ملاعب – حجرات أنشطة...الخ.
7. مطبوعات توضح الأنشطة و الأعمال المنوط بها كل قسم من الأقسام بالمدرسة.
8. صور من القرارات و اللوائح و القوانين المنظمة للعمل داخل المدرسة.
9. الاستمارات التي يستخدمها المعلم المساعد عند بداية عمله المدرسي مثل الغياب – إقرار القيام بالعمل – الحالة الوظيفية للتدريب عليها قبل القيام بكتابتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 2   الإثنين 15 يونيو 2009, 3:43 am

شكرا على مساهمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: