مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 1   الخميس 11 يونيو 2009, 4:50 pm

دليل لتهيئة المعلم المساعد
مقدم من مجموعة عمل
تأهيل وإرشاد المعلم الحديث
د/هاني درويش
استشاري برنامج تطوير التعليم

نوفمبر 2007
1. المحتويات
مقدمة 3
الأهداف 4
الهدف العام: 5
الأهداف الإجرائية: 5
مجالات التهيئة 6
أولاً: الشئون المالية و الإدارية 7
الأهداف: 7
المادة العلمية 7
ثانيا: المكتبات 9
الأهداف : 9
المادة العلمية 9
ثالثا: التربية الاجتماعية 11
الأهداف: 11
المادة العلمية 11
رابعاً: المعامل 16
الأهداف : 16
المادة العلمية 16
أنشطة مقترحة لتحقيق أهداف التهيئة 18
مقدمة
يعد المعلم أحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية ، فالمعلم الكفء له تأثير كبير في أحداث التغيرات المرغوبة في سلوك التلاميذ و بالتالي تحقيق النمو المتكامل لهم معرفياً و مهاريا و اجتماعيا و سلوكياً فالمعلم هو العنصر الأساسي في الموقف التعليمي ، وهو المهيمن على مناخ الفصل المدرسي و ما يحدث بداخله ، وهو المحرك لدوافع التلاميذ و الذي له دور في تشكيل اتجاهات و سلوكيات التلاميذ باعتباره نموذج و قدوة لهم .

ونظراً لهذه الأهمية و تقديراً لهذا الدور تولت وزارة التربية والتعليم مبادرة وضع كادر خاص للمعلمين يدعم النمو الوظيفي القائم على الكفاءة بدلا من الأقدمية، حيث يحفز الكادر الخاص للمعلمين محاولة الحصول على فرص التنمية المهنية والتي تقوم مرجعيتها على المعايير القومية للتعليم والتي حددت المعارف والمهارات والاتجاهات التي يجب أن تتوافر لدى المعلم الحديث سواء قد عين حديثاً أو أعيد توجيهه من عمل إداري أو من تدريس مادة مختلفة.
وقد تحددت مكونات رئيسية لبرنامج تأهيل المعلم المساعد هي :
1. التهيئة. 2. الإرشاد. 3. التدريب.
يتناول هذا الدليل مكون التهيئة وذلك بتحديد المجالات والأهداف الإجرائية لما يجب أن يحققه المعلم المساعد من معارف ومهارات واتجاهات تمكنه من التعامل بفعالية مع المجتمع المدرسي ، وتم تحديد المحاور الرئيسية لتهيئة المعلم المساعد من خلال فريق يمثل ديوان الوزارة ومديرية التربية والتعليم في مجال الشئون المالية والإدارية ، الشئون القانونية ، والمكتبات ، والمعامل ، والتربية الاجتماعية حيث قام الفريق بمساعدة استشاري برنامج تطوير التعليم بوضع أهداف لما يجب أن يعرفه المعلم الحديث عند تسلمه العمل داخل المدرسة ثم إعداد المادة العلمية لتحقيق هذه الأهداف كما يلي.
أدوار ومسئوليات المعلم داخل المدرسة.
1. القواعد التي تحكم العمل داخل المدرسة.
2. البيئة المدرسية (تصميم المدرسة والطلاب والمعلمون والمعامل والمكتبات والوسائط المتعددة الخ...)
3. مصادر التنمية المهنية المتوفرة داخل وخارج المدرسة.
4. البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة.
5. برنامج التأهيل والإرشاد.
6. متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس والترقي خلال مستويات الكادر.
7. محتويات ملف الحصول على شهادة الصلاحية لممارسة مهنة التدريس.
الأهداف
الهدف العام:
إكساب المعلم المساعد المعلومات والمهارات الضرورية اللازمة للتعامل والتفاعل مع المجتمع المدرسي.

الأهداف الإجرائية:
بعد الانتهاء من مكون التهيئة ينبغي أن يقوم المعلم المساعد بـ:
1. التعرف على الهيكل الوظيفي للمدرسة.
2. تحديد دور كل عضو من أعضاء الهيكل الوظيفي بالمدرسة.
3. التعامل مع الأجهزة الوظيفية داخل المدرسة بمستوياتها المختلفة.
4. التعرف على القوانين و القرارات و اللوائح التي تيسر له العمل المنوط به داخل المدرسة.
مجالات التهيئة
ولاً: الشئون المالية و الإدارية
الأهداف:
في نهاية مكون التهيئة ينبغي على المعلم المساعد أن يكون قادراً على أن :
1. يتعرف على مكونات المبنى المدرسي.
2. يتعرف على تشكيل الجهاز المالي و الإداري بالمدرسة .
3. يحدد اختصاصات ومسئوليات كل عضو في الجهاز المالي والإداري.
4. يتعرف على مكونات إعداد ملف وظيفي له .
5. يتعرف على اللوائح و القرارات و النشرات المنظمة للشئون المالية و الإدارية والقانونية`.
المادة العلمية
تشكيل الجهاز المالي والإداري من
يتشكل الجهاز المالي والإداري من :
أولا": مدير المدرسة أو الناظر – الوكيل
ثانيا": السكرتير: ويكون مسئولاً عن جميع عمليات تحصيل الإيرادات من الموارد المالية المتاحة للمدرسة ، و أيضا جمع اشتراكات المجموعات الدراسية و الصرف على الأنشطة التعليمية و التربوية .
1. أمين التوريدات : ويكون مسئولا عن إمداد الطلاب و المعلمين بالكتب والأدلة، و تحرير كشوف المرتبات والمستحقات المالية للعاملين بالمدرسة، وكذا جميع الأعمال المخزنية للتوريدات المختلفة.
2. المعاون: نوعان:
أ‌. معاون شئون الطلاب : ويكون مسئولا عن ملفات الطلبة – نقل التلاميذ من و إلى المدرسة – غياب الطلاب – إنذارات الطلاب بالغياب و الفصل من المدرسة
ب‌. معاون شئون العاملين : وهو مسئول عن ملفات المعلمين و الجهاز الإداري و المالي بالمدرسة و كذلـك إعداد المـلف الفرعي للعاملين – تسجيل الأجازات والتحركات والنقل من والى المدرسة والتحويل للتأمين الصحي – إمساك دفاتر الحضور والانصراف والنوبتجية – الإشراف على العمالة المساعدة.
كيفية إعداد ملف وظيفي للمعلم المساعد :
1. تقديم خطاب التعيين أو النقل من إدارة إلى أخرى أو داخل الإدارة الواحدة أو تقديم صورة العقد للعاملين المؤقتين.
2. تقديم إخلاء الطرف من الجهة المنقول منها .
3. تحرير إقرار القيام بالعمل .
4. تسليم المدرسة رصيد الأجازات عند النقل .
5. تسليم مفردات المرتب عند النقل حتى تتمكن المدرسة من إعداد المرتب له .
6. تسليم المدرسة صور ضوئية من الشهادات الدراسية على أن تكون الأصول بالملف الأساسي بالإدارة التعليمية .
القوانين و القرارات واللوائح المنظمة للشئون المالية و الإدارية والتي يمكن رجوع المعلم المساعد إليها:
1. قانون47 لسنة 1978 الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة و تعديلاته.
2. قانون التعليم 139 لسنة 1981 وتعديلاته .
3. القرار الوزاري 88 لسنة 1988 الخاص بالمعدلات الوظيفية .
4. قرار وزاري591 لسنة 1998 بشأن منع العنف بالمدارس.
5. قرار وزاري592 لسنة 1998 بحظر الدروس الخصوصية.
6. قــانــون 155 لسنة 2007 بشأن كادر المعلم.
ثانيا: المكتبات
الأهداف :
في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد أهداف المكتبة المدرسية .
2. يتعرف على دور أخصائي المكتبة المدرسية .
3. يذكر أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المكتبة .
المادة العلمية
أهداف المكتبة المدرسية:
1. توفير مصادر المعلومات من مواد مطبوعة وغير مطبوعة.
2. تنمية الثروة الثقافية لدى الطلاب عن طريق البحث و الإطلاع.
3. تقديم أنشطة إثرائية مرتبطة بالمقررات الدراسية (خدمة المناهج الدراسية).
4. المشاركة في المهرجانات و المسابقات المحلية و القومية.
5. اكتشاف الطلاب الموهوبين ثقافياً و علمياً في مجالات المعرفة المختلفة.
6. اكتشاف الطلاب المتعثرين قرائيا ومساعدتهم.
7. مساعدة الطلاب في البحث عن المعلومات من مصادر المعرفة المختلفة.
دور أخصائي المكتبة المدرسية :
1. التعريف بأوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة.
2. تعريف المترددين بكيفية الوصول والتعامل مع أوعية المعلومات التي يحتاجون إليها.
3. تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة و التي تهتم بنشر المسابقات الثقافية و العلمية ، وإعداد مجلة دورية تتضمن مقالات و خواطر و إبداعات الطلاب في مجال الأعمال الأدبية و العلمية .
4. إعداد قائمة باحتياجات الطلاب من الكتب الثقافية و العلمية و التي تتناسب مع المرحلة العمرية لهم ، و كذلك التي ترتبط بإثراء المواد الدراسية المقررة والتي تساعد على تنمية المواهب في المجالات المختلفة .
أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المكتبة :
1. خدمة الإطلاع الداخلي.
2. خدمة الاستعارة الخارجية وتحدد فيها مدة الاستعارة – الكتب المرجعية التي لا تعار خارج المكتبة.
3. الخدمة المرجعية.
4. خدمة المناهج الدراسية.
5. المشاركة في المسابقات الثقافية على مستوى الإدارة أو المديرية أو الوزارة و الإعلان عنها للطلاب.
6. فتح المكتبة للقراءة والاستعارة ضمن مشروع الحملة القومية للقراءة للجميع والأنشطة الصيفية.
7. إعداد مجلة دورية يساهم في إعدادها الطلاب المتميزين ثقافياً و علمياً من أعضاء جماعة أصدقاء المكتبة.
8. إعداد المناظرات والندوات والمحاضرات بالاستعانة ببعض المعلمين في التخصصات المختلفة حسب المناسبات المختلفة.
9. خدمة الإحاطة الجارية وتتضمن الإعلام بمصادر المواد الجديدة للمكتبة.
قرارات يمكن رجوع المعلم المساعد إليها:
قرار 339 في 22/10/2007 بشأن تعديل لائحة المكتبات المدرسية.
قرار 170 ، 240 لسنة 2005 بشأن تشكيل لجنة اختيار كتب المكتبات المدرسية للشراء المركزي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 1   الإثنين 15 يونيو 2009, 3:44 am

***شكرا على مجهودك المكثف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: