مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 الخطة الاستراتيجية للتعليم 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: الخطة الاستراتيجية للتعليم 2   الخميس 11 يونيو 2009, 4:39 pm

الخطة الاستراتيجية للتعليم
8/2007 - 12/2011
1. مقدمة
لا يزال التحدى الحقيقي لقطاع التعليم بمصر هو توفير تعليم ملائم يتسم بجودة عالية من أجل تمكين الدولة من التنافس في اقتصاد المعرفة العالمى. ويمثل إحداث النقلة النوعية لجودة التعليم بمصر ضرورة من أجل التقدم في الإنتاج الاقتصادي ونمو رأس المال البشري, وكذلك من أجل إعداد جيل جديد قادر على المنافسة ليس فقط في سوق العمل بل أيضا يمتلك القدرة على مواجهة تحديات المجتمع القائم على المعرفة.

وفى قطاع التعليم، لابد من القيام بعملية إصلاح للتعليم وسياسات التعلم، للتركيز على تشكيل شخصية المواطن القادر على الإبداع والابتكار واستخدام التكنولوجيا الحديثة، ويجب أن تتجاوز طرق وأساليب التدريس مرحلة نقل المعلومات إلى الطالب إلى مرحلة تفرز طالباً له القدرة على المناقشة والحوار وحل المشكلات. كما أن إدخال تكنولوجيا المعلومات فى المدارس لا يعنى فقط الأجهزة، بل يعنى أيضاً إدخال ثقافة معالجة المعلومات التى تشمل مهارات جمع وتحليل وتفسير البيانات. ويجب أن تتم عمليات اكتساب المعرفة عن طريق المتعلمين أنفسهم حتى تصبح جزءاً من إطار عمل المفاهيم لديهم وحتى يمكنهم ربطها بمعارفهم السابقة. وفى هذا الإطار، يعتبر استخدام التكنولوجيات كوسيلة لتغيير شكل النظام التعليمي هو المبدأ الأساسى لبناء عملية الإصلاح.

يعتبر التخطيط بصفة عامة والتخطيط الإستراتيجى بصفة خاصة احد أهم وظائف الإدارة الحديثة، فضلا عن كونه ركيزة أساسية للوظائف الإدارية الأخرى. ولذلك تستهدف الخطة الإستراتيجية توضيح أولويات المجتمع والتعبير عنها كما تمتلك الأدوات والنماذج المنطقية التى تضمن شمولها وتناسقها وقابليتها للتطبيق وفاعليتها فى تحقيق الأهداف المرجوة، ويتوقف ذلك على جودة المهارات الإدارية المتوافرة لدى الوزارة. ولعل ذلك هو ما جعل من مبادرة انشاء وحدة السياسات والتخطيط الإستراتيجى بالوزارة خطوة هامة وضرورية على طريق بناء قدرات مؤسسية إدارية فى مجال التعليم.

ويعتمد نجاح وزارة التربية والتعليم فى اعداد الخطة الإستراتيجية وتنفيذها بدرجة كبيرة على أمرين اساسيين:
الأمر الأول هو مدى الاستفادة من جميع الموارد البشرية والمادية المتاحة فى النظام التعليمى او خارجه و توفير القيادات التربوية والإدارية القادرة على إحداث التغيير اللازم لتحويل الوضع الراهن الى ما هو مستهدف لأداء المؤسسة التعليمية ومخرجاتها. أما الأمر الثاني فهو مدى توفر النظم الإدارية المتطورة التى تمثل الإطار الذى يتم من خلاله تحقيق الأهداف الإسترتيجية على مختلف المستويات القومية والإقليمية والمحلية.

التخطيط الاستراتيجي للتعليم

أين نحن الآن؟ أين نود أن نكون؟

الأهداف العامة للخطة

(1) تحقيق نقلة نوعية فى التعليم ونواتج التعلم وضمان أداء عالى الجودة بالقطاعات التعليمية

(2) تحسين مستويات الكفاءة فى النظم والإدارة والمشاركة المجتمعية الفعالة والتأصيل المؤسسى للامركزية

(3) إتاحة الفرص المتكافئة فى
الحصول على تعليم عالى
الجودة لجميع الأطفال والشباب
فى سن التعليم قبل الجامعى

مراحل إعداد الخطة الاستراتيجية
• تحليل الوضع الحالي: تحديد المشاكل ووضع الأهداف والمستهدفات (+ الاطلاع على التجارب والبحوث العالمية)

• تحليل البيانات وتحديد الاحتياجات ورسم سيناريوهات (نموذج”التحليل والتوقع ANPRO“ مع مواءمته للواقع المصري)

• تحديد وتصميم البرامج ذات الأولوية ونظام المتابعة والتقييم (واستخدام الأسلوب التشاركي والمجموعات النقاشية)

• إعداد بيانات التكلفة والتمويل (تكلفة وحدة العملية التعليمية)

البرامج ذات الأولوية
عدد برامج الخطة الإستراتيجية 12 برنامجاً


المجموعة الأولى:
وهى التى تقدم الدعم الرئيسى لجودة العملية التعليمية للوصول إلى مستوى الأداء المتوقع من المتعلم، وتتمثل هذه المجموعة فى برنامج الإصلاح الشامل للمناهج وتكنولوجيا التعليم وبرنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة وبرنامج الموارد البشرية والتنمية المهنية.
المجموعة الثانية: فهي البرامج المرتبطة بنظم وإدارة الإصلاح: برنامج التأصيل المؤسسى للامركزية، وبرنامج التطوير التكنولوجى ونظم المعلومات وبرنامج التقويم والمتابعة وبرنامج المبانى المدرسية، وهى المجموعة الداعمة لكل من المجموعة الأولى والمجموعة الثالثة.
أما المجموعة الثالثة: وهى المجموعة المتعلقة بالمراحل التعليمية برنامج تطوير مرحلة رياض الأطفال وبرنامج إصلاح المكون التعليمى للتعليم وبرنامج تطوير مرحلة التعليم الثانوى وبرنامج تعليم الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وبرنامج التعليم المجتمعى للفتيات والأطفال خارج نظام التعليم وهى المجموعة التى يقع عليها فعل التطوير مباشرة فالهدف الأساسى هو الارتقاء بأداء المتعلم.

الفصل الأول
برنامج الإصلاح الشامل
للمناهج وتكنولوجيا التعليم
الهدف العام
تحسين جودة المناهج وتكنولوجيا التعليم ومواد التعلم وطرق التدريس لجميع الطلاب فى جميع المراحل التعليمية (الطفولة المبكرة، الابتدائية، الإعدادية، الثانوية) مع الاستخدام الأمثل لتلك التكنولوجيا لتحقيق التحول من النموذج التقليدى القائم على الحفظ والتذكر والتركيز الشديد على المحتوى إلى نموذج المنهج المرن والداعم لمهارات التفكير النقدى وحل المشكلات. ؤذلك من خلال :

تقديم منهج دراسى حافز للمتعلم، يساعد الطالب على اكتساب المهارات الأساسية، ويشجعه على الاستمرار في الدراسة والتعلم

تحديث المناهج وأساليب التقويم بما يحقق الجودة ويحقق التكامل بين المادة العلمية والتكنولوجيا ويتوافق مع المعايير العالمية

إعادة هيكلة الهيئات القائمة على تطوير المناهج لتقوم بتطوير وتحديث المناهج ودراسة البدائل المختلفة لتوفير الكتاب المدرسي وضمان الاستغلال الأمثل للموارد

قضايا وتحديات

• نماذج غير حافزة على التميز والإبداع
• منهج وكتاب تقليدى غير قائم على المعايير القومية (عدا السنوات الثلاث الأولى)
• التضخم فى عدد الكتب وسوء توزيعها
• غياب العلاقة بين التكنولوجيا والتقويم والمحتوى الدراسى للمنهج
• غياب العلاقة بين الكتاب المدرسى وأنشطة التلميذ ودليل المعلم للمادة الوحدة
• تعدد الجهات التى تقوم بهذه الوظائف وانفصالها فنيا وإداريا

النقلة النوعية فى المناهج

من النموذج التقليدي
القائم على الحفظ والتذكر
• المعلم هو خبير ومصدر تقييم للمعلومات.
• الطالب سلبي، غير مبالي.
• محتوي المنهج مجرد، نظري.
• التقويم يقيس التذكر ويرتبط بإصدار الأحكام.
• بيئة تعلم ذات حد أدني من التفاعل وغير حافزة على المشاركة

إلى النموذج الحديث المطور
القائم على الابداع وحل المشكلات
• المعلم مدرب، ممارس تأملي مفكر.
• الطالب نشط، متعاون، مسئول عن تعلمه.
• محتوي المنهج مرن، عملي، واقعي.
• التقويم يزيد من التعلم وداعم له.
• بيئة تعلم تفاعلية وحافزة على التعلم والمشاركة

الأنشطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الخطة الاستراتيجية للتعليم 2   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 11:37 am

***يا خططك***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطة الاستراتيجية للتعليم 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: