مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 برنامج المتابعــة والتقويــم3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: برنامج المتابعــة والتقويــم3   الخميس 11 يونيو 2009, 4:34 pm

4- دعم القدرة المؤسسية لنظام المتابعة والتقويم:
إن إستراتيجية وزارة التربية والتعليم تتمثل فى إعادة النظر فى الهياكل المؤسسية القائمة وأدوارها وفقا لأنشطة المتابعة والتقويم الجديدة على كافة المستويات، كما سيتم إنشاء وحدات للجودة فى كل من الإدارة والمديرية من ناحية، وقطاع للجودة بالوزارة من ناحية أخرى، وكما تبين أعلاه، سيتم تطوير وحدات التدريب والتقويم الموجودة بالفعل المدرسة كي تصبح وحدات للجودة والتدريب.
ولما كانت المدرسة هى الوحدة الأساسية فى عملية التطوير، فإن عملية المتابعة والتقويم تبدأ منها لتصل إلى الإدارة ثم المديرية ثم تنتهى بالوزارة، وتتم هذه السلسلة من خلال نظم المعلومات (E.M.I.S – S.M.S) فى إطار المعايير القومية للتعليم، وذلك كما يلى:
1- وحدة الجودة والتدريب (على مستوى المدرسة): تتولى القيام بكل ما يخص عملية المتابعة والتقويم على مستوى المدرسة، من:
• تقويم أداء الطالب.
• تقويم الأداء المالي والإداري للمدرسة.
• تقويم أداء القيادات التربوية.
• تقويم المناخ المدرسي.
• تقويم مدى فاعلية المشاركة المجتمعية.
• تقويم كفاءة المعامل والتجهيزات.
• تقويم عملية التنمية المهنية للعاملين على مستوى المدرسة.
كما تتولى هذه الوحدة تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين، وبناءً على ذلك تقوم بإدارة عملية التدريب، وتقوم بإعداد تقرير عن حالة التعليم بالمدرسة، وترفعه لقسم الجودة بالإدارة التعليمية.
2- قسم الجودة (على مستوى الإدارة التعليمية): ويسند له المهام التالية:
• إعداد تقرير عن حالة التعليم بالإدارة التعليمية.
• تقديم الدعم الفني ومتابعة وحدات ضمان الجودة بالمدارس.
• وضع خطط واستراتيجيات منظومة المتابعة والتقويم على مستوى الإدارة.
3- الإدارة العامة للجودة (على مستوى المديرية): ويسند لها المهام التالية:
• إعداد تقرير عن حالة التعليم بالمديرية.
• تقديم الدعم الفنى ومتابعة وحدات ضمان الجودة بالإدارات التعليمية.
• وضع خطط واستراتيجيات منظومة المتابعة والتقويم على مستوى المديرية.
4- وبالإضافة لذلك، لابد من إعادة هيكلة جهاز التفتيش والأجهزة المناظرة له على مستوى الوزارة فى بناء واحد يسمى بقطاع الجودة داخل الوزارة، ويتولى هذا القطاع المهام التالية:
• إعداد التقرير العام عن حالة التعليم فى مصر.
• متابعة المشروعات الخارجية التي تتم بالتعاون مع الجهات المانحة.
• وضع خطط واستراتيجيات منظومة التقويم والمتابعة.
• تقديم الدعم الفني والمتابعة لوحدات ضمان الجودة على مستوى المديريات.
ولتطوير منظومة المتابعة والتقويم، يلزم إيضاح العلاقات البينية الرابطة بين هذه الجهات، وكذلك اختصاصات العاملين في هذه الوحدات من خلال بطاقات الوصف الوظيفي، وسبل وآليات الترقي ونظم الإثابة والحوافز ومصادر التمويل.
وبالإضافة إلى ذلك، سوف يتم إنشاء وحدة (Audit Unit) لمتابعة عمل قطاع الجودة بالوزارة، وتكون هذه الوحدة تابعة للوزير مباشرة.


منظومة التقويم والمتابعة
على مستوى المدرسة والإدارة والمديرية والوزارة












وتعتبر الوزارة أن القيام بعملية المتابعة والتقويم مسئولية مشتركة بين العديد من الجهات والمستويات داخل المؤسسات التعليمية وخارجها، فالمستوى الأدنى يقوم بتوفير البيانات والمعلومات والتحليلات الخاصة بهذا المستوى ويرفعها للمستوى الأعلى الذى يقوم باستخراج الملامح العامة والتوجهات التى تحكم إدارة الجودة وتوكيدها، ليستكشف مواطن القصور بما ييسر له تقديم حلول لهذه المشكلات، وتوفير مساندة ودعم فنى تساعد فى التغلب على ما يظهر من قصور وخلل، وهى كذلك مسئولية يشترك فيها المجتمع بدور فاعل سواء من خلال مجالس الأمناء أو منظمات المجتمع المدنى التى تدعم تطوير التعليم.
كما تعتبر الوزارة أن التنمية المهنية المستدامة للعاملين القائمين على أعمال المتابعة والتقويم على كافة المستويات شرطًا أساسيًا لضمان فعالية هذا النظام الجديد المقترح، فالإصلاح الهيكلي والتركيز على جودة أداء المدرسة لن يكون لأي منهما أي تأثير ملموس طالما بقيت قدرات العاملين في هذا المجال على وضعها التقليدى غير الفعال، كما تدرك الوزارة أن نظام المتابعة والتقويم هو عملية دينامكية دائمة التغيير، ويجب على العاملين في هذا المجال أن يكونوا متطورين وأن يواكبوا التطور العالمي فى هذا المجال.

5- دعم القدرة المؤسسية للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى NCEEE:
يعتبر المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوى بمثابة بيت الخبرة Think Tank الذى يتعهد بالجوانب البحثية والتنموية المعنية بمتابعة وتقويم نواتج تعلم التلميذ، ومن ثم فإن مسألة تطويره وتحديث مهامه من شأنها أن توفر له دورًا قياديًا فى عملية تطوير نظام المتابعة والتقويم الجديد، وسيتم تحقيق ذلك من خلال الدعم المؤسسي وإعادة الهيكلة.
والعناصر الخمسة مترجمة إلى خمسة أهداف رئيسية والمستهدفات ذات الصلة موضحة فى أهداف البرنامج التالية:

8-6 عرض البرنامج:
الهدف العام: وضع منظومة متكاملة وفاعلة لمتابعة وتقويم كل جوانب العملية التعليمية على مختلف المستويات

الهدف 8-1 متابعة وتقويم نمو/أداء المتعلم فى ضوء مؤشرات الإنجاز لقياس مهارات التفكير الناقد والتحليلي والمهارات الحياتية والبحثية المرتبطة بمحتوى المواد الدراسية.
المستهدف
8-1-1 : تقويم أداءات نمو الطفل فى رياض الأطفال وفق مؤشرات التقويم بمرحلة ما قبل التعليم الابتدائى بنهاية عام 2008/2009.
8-1-2 : تقويم أداء التلاميذ فى مختلف المراحل (ابتدائى – إعدادى – ثانوى) وفق مؤشرات تقويم الأداء الخاصة بكل مرحلة بنهاية عام 2009/2010.
8-1-3 : تقويم أداء ذوى الاحتياجات الخاصة والموهوبين وفق مؤشرات تقويم الأداء بنهاية عام 2009/2010.

الهدف 8-2 متابعة وتقويم الأداء المدرسى في ضوء مؤشرات المدرسة الفعالة المشتقة من وثيقة المعايير القومية للتعليم، وكذلك توجهات الخطة التنفيذية لإصلاح التعليم، من حيث الزمن والمؤشرات المستخدمة (وفق برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة)
المستهدف
8-2-1 تقويم توافر الرؤية والرسالة الواضحة والصادقة للمدرسة بنهاية عام 2008-2009
8-2-2 تقويم عملية التنمية المهنية المستدامة على مستوى المدرسة بنهاية 2008-2009 (وفقًا لفصل تنمية الموارد البشرية).
8-2-3 تقويم مجتمع التعليم والتعلُّم بالمدرسة(Learning Community) بنهاية عام 2009/2010.
8-2-4 تقويم المشاركة المجتمعية وخدمة المجتمع بنهاية 2009-2010
8-2-5 تقويم الأداء المالي والإداري للمدرسة الفعالة بنهاية عام 2010/2011.
8-2-6 متابعة وتقويم حالة المبنى التعليمي والمعامل والتجهيزات وأعمال الصيانة بنهاية عام 2010/2011.

الهدف 8-3 متابعة وتقويم النظم الإدارية والمالية على كل المستويات لدعم الاستخدام الأمثل للموارد المالية والبشرية فى ضوء مؤشرات الخطة التنفيذية لإصلاح التعليم والمعايير القومية للتعليم.
المستهدف
8-3-1 تقويم أداء العاملين فى الوظائف القيادية والإدارية وفق مؤشرات واضحة محددة مرتبطة بخطط إنجاز الخطة الإستراتيجية الخمسية على كل المستويات بنهاية عام 2009/2010
8-3-2 متابعة إعداد تقارير الأداء المالى بنهاية عام 2008-2009

الهدف 8-4 إعادة هيكلة نظام المتابعة والتقويم.
المستهدف
8-4-1 إعادة هيكلة وحدات التدريب والتقويم بالمدارس لتصبح وحدات للجودة والتدريب بنهاية عام 2008/2009.
8-4-2 إعادة هيكلة نظم المتابعة والتقويم على مستوى الإدارة والمديرية والمستوى المركزى وإنشاء إدارة الجودة بنهاية عام 2007-2008
8-4-3 بناء خطط التنمية المهنية المستدامة للقائمين على المتابعة والتقويم لزيادة فعاليتهم بنهاية عام 2008-2009
8-4-4 تحديث الأطر القانونية واللوائح التنظيمية التي تحدد أدوار ومسئوليات القائمين بأعمال المتابعة والتقويم بنهاية عام 2009-2010

الهدف 8-5 دعم القدرة المؤسسية للمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى فى ضوء متطلبات الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم.
المستهدف
8-5-1 إعادة هيكلة المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بنهاية عام 2008/2009
8-5-2 بناء مكون خبراء التقويم فى القياس النفسى والمحتوى الدراسى (30 خبير محلى) بنهاية عام 2009/2010
8-5-3 إعداد الاختبارات القومية المعيارية National Standardized Achievement Tests للمواد الدراسية واختبارات القدرات Aptitude Tests والتى تركز على مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات بنهاية عام 2010/2011.
8-5-4 تحديث المعايير القومية للتعليم، وفقًا للمتغيرات المحلية والعالمية، وبناء مؤشرات تقويم أداء المتعلم فى كل مستوى، وذلك بنهاية عام 2008/2009.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: برنامج المتابعــة والتقويــم3   الثلاثاء 07 يوليو 2009, 11:39 am

***شكرا على مجهودك الكبير،أنا مش عارف بتجيب صبر منين علشان تكتب موضوع كبير مثل هذا وغيره من المواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج المتابعــة والتقويــم3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: