مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 برنامج المتابعــة والتقويــم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: برنامج المتابعــة والتقويــم   الخميس 11 يونيو 2009, 4:31 pm

برنامج المتابعــة والتقويــم
فى إدارة وتطوير العملية التعليمية

8-1 المقدمة:
تعتبر عمليات المتابعة والتقويم ركناً أساسياً من أركان إدارة وتطوير العملية التعليمية، إذ أنها تمثل ضمانة للتطوير والتحسين المستمرين لهذه المنظومة، وتكفل التحقق من معدلات إنجاز وحدات تلك المنظومة ومستويات أداء الأفراد.
وتعتمد نظم المتابعة والتقويم الحديثة فى مجال التعليم على جوانب هامة، كما هو موضح فيما يلي:
1- اعتماد التقويم الذاتي المتسم بالشفافية بغية تقويم أداء كل من الأفراد والوحدات الإدارية بما يضمن درجة عالية من الانجازات وجودة الأداء والمسئولية والمساءلة داخل المنظومة، وهو الأمر الذي سييسر بالتأكيد تأهيل المدرسة لاجتياز مراجعات جهات التقويم كهيئة ضمان الجودة والاعتماد، والوفاء بمتطلبات الاعتماد، من ناحية أخرى.
2- التركيز على شمولية التقويم بحيث يتناول التقويم كل عناصر المدرسة وتفاعل هذه العناصر مع بعضها، كما يشمل مستويات إدارة المنظومة التعليمية على المستوى المحلي ومستوى المحافظة والمستوى المركزي.
3- تسعى عملية التقويم إلى رفع كفاءة الأداء المؤسسي بهدف تطوير وإصلاح العملية التعليمية، ومن ثم لا يقتصر دورها فقط على جمع البيانات والمعلومات، ووضع تحليلات وفق معايير محددة، بل اقتراح ما يلزم من إجراءات الإصلاح والبرامج العلاجية لما قد يظهر من مشكلات، وهو ما يعرف بالتقويم من أجل التمكين، وذلك بالكشف عن أوجه القصور وعلاجها، ودعم نماذج التميز.
4- مراعاة الموضوعية والالتزام بالقواعد الصارمة الخاصة بتقويم الأداء من خلال وضع المعايير والمحكات الملائمة لعملية التقويم، وكذلك بناء الأدوات الملائمة مع تقنينها باستمرار عن طريق الخبراء وفرق العمل المتخصصة.
5- إجراء التقويم في الظروف الطبيعية للمدرسة وبيئتها التعليمية، فى أى وقت وذلك باتباع قواعد عمل واضحة وموضوعية.
وتوافقًا مع مسعى الدولة ووزارة التربية والتعليم الهادف لإحداث نقلة نوعية فى جودة التعليم، كان من الضرورى إعادة النظر فى عملية المتابعة والتقويم التقليدية المتبعة حاليًا، مع ترسيخ المفاهيم الحديثة لإدارة الجودة الشاملة ضمن إطار عمل تطوير منظومة التعليم.




8-2 القضايا والتحديات الرئيسية:
تكتنف عملية المتابعة والتقويم الحالية بعض جوانب الضعف والقصور، والتي هى بمثابة تحديات أمام محاولات تحسين نظام التعليم، من أهمها ما يلى:
1- تعدد وتكرار أعمال كيانات عديدة على المستوى المركزي للوزارة فى آليات ونظم المتابعة والتقويم فى ظل غياب التنسيق بين الوحدات الإدارية على جميع المستويات، مما يؤدى إلى تكرار وتداخل وتضارب جهودها فى مختلف مستويات المنظومة التعليمية، ومن بين الأمثلة الصارخة على ذلك ما يلمسه المراقب من تضارب فى اختصاصات المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى مع عمل عدد من أجهزة ووحدات المتابعة الأخرى، كما توجد حالة من الضعف فى أدوار ومهام المركز والمنصوص عليها فى القرار الصادر بإنشائه.
2- تدنى مستوى كفاءة ومهنية الأفراد القائمين على أعمال المتابعة والتقويم.
3- غياب منظومة متكاملة ترتكز على المعايير لتقويم نواتج التعلم .
4- ضعف أساليب وأدوات تقويم بيئة العمل المؤسسي وأداء الإدارة والعاملين على مستوى المدارسة.
5- عدم فاعلية أدوات وآليات تقويم استخدام الموارد المالية والبشرية، وغياب أى مؤشرات معتمدة لها.

8-3 المبادرات والبرامج الحالية ذات الصلة:
تبذل وزارة التربية والتعليم العديد من الجهود فى سبيل تحقيق نقلة نوعية فى عمليات تقويم ومتابعة جميع جوانب المنظومة التعليمية، وتتضمن المبادرات والجهود ذات الصلة ما يلى:
• صدر القانون 82 لسنة 2006 بشأن إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وصدرت لائحته التنفيذية فى ديسمبر 2006، وتشير مواد هذا القانون صراحة إلى ضرورة التقويم الذاتي فى المؤسسات التعليمية، وهو الأمر الذي يتطلب تطوير عمليات المتابعة والتقويم الحالية بمختلف مستوياتها مع ضرورة منح الأولوية لتطوير آليات أعمال المتابعة والتقويم على مستوى المدرسة.
• قامت الوزارة بتطبيق أساليب التعلم النشط والتقويم الشامل فى السنوات الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية مع التوجه نحو تعميم هذين الأسلوبين فى الصف الرابع بحلول عام 2008 ومن المتوقع أن يشملا كافة مراحل التعليم الأساسى بحلول عام 2011.
• التوجه نحو استصدار قانون بتطبيق كادر وظيفى للمعلمين، متمركز على الحوافز، مع ربط الترقي الوظيفي وما يتحصل عليه المعلم من رواتب وبدلات بمؤشرات تحسن أدائه المهنى، وهو ما يُظهِر الحاجة إلى إصلاح منظومة المتابعة والتقويم الحالية، ولاسيما عند مستوى المدرسة وفى حجرة الدراسة.
• تبذل الوزارة جهودًا هائلة بغية تطوير عملية التخطيط الاستراتيجي لتطوير التعليم ما قبل الجامعى فى مصر، سواء أكانت تلك الجهود على المستوى القومي أو من خلال الجهود التي تبذلها الوزارة والمحافظات من أجل إعداد خطط استراتيجية لتطوير التعليم فى كل محافظة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: برنامج المتابعــة والتقويــم   الثلاثاء 23 يونيو 2009, 3:12 pm

***مش هتيجى مجول قريب***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج المتابعــة والتقويــم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: