مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 الإصلاح المتمركز على المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إبراهيم عبد العزيز حجاج
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

تاريخ التسجيل : 09/05/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: الإصلاح المتمركز على المدرسة   الأحد 12 يوليو 2009, 11:34 pm

المصدر برنامج تطوير التعليم E.R.P.
الموقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ما هو نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة؟
يعتبر نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة من أحد الاستراتيجيات الأساسية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم من اجل تفعيل لامركزية التعليم.

الهدف الرئيسي من نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة هو تحسين جودة التعليم داخل المدارس وذلك من خلال تحسين النواحي الذهنية والبدنية والاجتماعية والنفسية لعملية تعلم الطلاب. وتشجع إستراتيجية التطوير على عمل شراكات بين كل من وزارة التربية والتعليم والمدارس والمجتمع المدني، كما إنها تدعم عملية تفويض السلطة للإدارة المدرسية من أجل الحصول على نواتج تعلم عالية الجودة.

مكونات نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة
معلمون على مستوى عال من الكفاءة
من العوامل الرئيسية في منظومة الإصلاح المتمركز على المدرسة هي بناء قدرات المعلمين من أجل تحسين طرق التدريس وتحسين عمليات التطوير المهني للمعلمين. ومن أجل دعم منظومة الإصلاح المتمركز على المدرسة، يتم تقوية ممارسات وخبرات المعلمين خاصاً فيما يتعلق بأنظمة التعلم النشط، والتفكير الناقد، وتطبيق مهارات أصول التدريس على المواد المختلفة. بالتحديد على مهارات القراءة في المراحل الدراسية المبكرة وعلى طرح مفهوم الممارسات التأملية من خلال دوائر التعلم المهني للمعلمين واتجاهات التقويم البنائي، وقد أثبتت الأبحاث أن إجادة الطلاب لمهارات القراءة في المراحل الدراسية المبكرة (بالتحديد من الصف الأول حتى الصف الثالث) هو أحد الأسباب الرئيسية لاستمرار نجاحهم وتقدمهم على مدار السنوات الدراسية. كما أظهرت الدراسات أيضاً وجود روابط هامة بين كل من عمليات التقويم البنائي، ومجموعات العمل التعاونية بين المعلمين، والتحسن في نواتج تعلم الطلاب.

تفويض السلطة للإدارة المدرسية
ترتكز جهود الإصلاح على تنمية قدرات نظار المدارس وقادة مجالس الأمناء على إدارة المدرسة وصنع القرارات وذلك من أجل دعم عمليات تفويض السلطة للإدارة المدرسية حتى يتسنى تفعيل برنامج الإصلاح المتمركز على المدرسة. و من أجل التأكد من اكتسابهم للمهارات القيادية الفعالة. ويعتبر هدفنا هو أن يعمل كلا من نظار المدارس وقادة مجالس الأمناء معاً من أجل التعرف على واكتساب المهارات اللازمة التي تتعلق بعمليات القيادة والإدارة المدرسية وصنع القرارات وذلك من خلال تفعيل دوائر تعلم أساليب القيادة المدرسية.

المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد من خلال مجالس الأمناء بالمدارس
عن طريق دعم الممارسات الديمقراطية من خلال تركيز جهودها على تنمية قدرات نظار المدارس ومجالس الأمناء على تطوير وتفعيل خطط تحسين مستويات الجودة بالمدارس والتي يتم تصميمها من أجل التأكيد على قيام المدارس بالوصول إلى مستوى من الجودة يمكنها من تحقيق الاعتماد. و زيادة نسبة المشاركة المجتمعية مع المدرسة، وزيادة إمكانية استخدام المباني المدرسية من أجل تلبية الكثير من الاحتياجات التعليمية والاجتماعية للمجتمع. بالإضافة إلى ذلك، دعم إلحاق الفتيات بالتعليم واستمرارهن فيه، وكذلك إيجاد الوسائل التي تأكد على قدرة المدرسة والمجتمعات المحيطة على تلبية احتياجات الطلا ب الآخرين المحرومين وذلك من خلال أنشطة برنامج المنح الدراسية للفتيات، وتقديم الدعم للمدارس متعددة المراحل، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى التي يتم اختيارها وتصميمها على مستوى المدرسة.

الأنظمة الداعمة
عن طريق العمل بشكل مباشر مع مديري الإدارات والمديريات وذلك من أجل تقوية ودعم قدراتهم على تقديم أنظمة دعم فعالة للمدارس. وسوف نقوم بإشراك مديري الإدارات والعديد من الأشخاص المعنية في العمل الذي نقوم به على مستوى المدرسة كوسيلة لتنمية قدراتهم على تقديم الدعم للمعلمين ونظار المدارس ومجالس الأمناء. ومن خلال العمل مع العاملين ببرنامج تطوير التعليم على مستوى المحافظات، يمكن للقادة بوزارة التربية والتعليم المشاركة في بعض الممارسات التأملية من خلال تشكيل دوائر التنمية المهنية الخاصة بهم والتي يتم تشكيلها من أجل تحديد وفهم أنشطة نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة ومشاطرتها مع الآخرين.

تحسين ممارسات المعلمين
يعتبر الغرض من برامج التنمية المهنية هو مساعدة المعلمين على التحول من نظام تعليم متمركز حول المعلم إلى نظام تعليم متمركز حول الطالب، وهذا يتضمن تعريف المعلمين كيفية القيام بتطوير مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب والعمل على تفعيل برامج التعلم النشط والتعلم التعاوني والتعريف بطرق الإدارة الجيدة للفصل.

ومن المبادئ الأساسية لبرنامج تطوير التعليم فيما يتعلق بالتنمية المهنية للمعلمين هو تعريفهم كيفية تحليل البيانات الخاصة بطرق التدريس ونواتج تعلم الطلاب والتعامل معها. ويمكن الحصول على هذه البيانات بالتحديد من خلال برامج الملاحظة الصفية القائمة على المعايير SCOPEواختبار التفكير الناقد والقدرة على التحصيل وحل المشكلات CAPS، كما يمكن الحصول عليها أيضاً من خلال نموذج الملاحظة الصفية COF الذي يتم تقديمه لدعم عمل الموجهين عند زيارتهم للفصول للقيام بتقييم ممارسات المعلمين.
ومن المبادرات الأخرى التي قام بها البرنامج في هذا الصدد هي تشكيل مراكز للتنمية المهنية والتي تعد بمثابة مدارس متميزة يمكن أن يحصل المعلمون من خلالها على الدعم المطلوب. كما قام البرنامج أيضاً بإنشاء مراكز مصادر التعلم والتي تعمل على تقديم الدعم للمعلمين فيما يتعلق بإعداد مواد ووسائل تعليمية، كما إنها تتيح لهم الفرصة لعقد لقاءات ومناقشات والاشتراك في بعض الدورات التدريبية القصيرة، وإجراء بعض البحوث عن الموضوعات التي يقومون بتدريسها. وتحتوي مراكز مصادر التعلم على عدد من أجهزة الحاسب الآلي التي يتم توصيلها بشبكة الإنترنت.

تطوير القيادة المدرسية
يعتبر الغرض من برنامج تطوير القيادة المدرسية هو تمكين القادة على مستوى المدرسة والإدارة من تولي المسئوليات القيادية وأيضاً تحسين التعليمات داخل المدارس. ويتم توجيه هذا البرنامج على وجه الخصوص إلى نظار المدارس وقادة مجالس الأمناء.


_________________
خـــــــالص إحـتـــــرامى ومرحبا بـــــــــــــــــــــــ كل صاحب فكر مثــمر كل باحــث عن التمـــــيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://naqaaebnha.ahlamontada.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الإصلاح المتمركز على المدرسة   الإثنين 20 يوليو 2009, 12:22 am

Danke
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإصلاح المتمركز على المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: