مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى13

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى13   الخميس 18 يونيو 2009, 12:51 pm

إعداد خطة التحسين المدرسي وتحديد اولويات التطوير
خطة التحسين المدرسي (School Improvement Plan):
خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقييم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق معايير جودة التعليم.
الفجوة الأدائية :
إن الفجوة الأدائية هي الفجوة بين الأداء المرغوب (بناءا على المعايير) والأداء الفعلي(بناءا على نتائج التقييم الذاتي) وفى حالة وجود الكثير من فجوات الأداء ، فعلينا أن نرتب توجهات العمل علي علاج هذه الفجوات في ضوء أولويات الاحتياجات والإمكانيات المتاحة وهذا ما نسميه تحديد الأوليات.
- أهمية تحديد الفجوات
•توفر معلومات أساسية لازمة لبناء الخطة خطة التحسين .
•تحدد الأهداف المرجو تحقيقها و مستوى الأداء المرغوب في تحقيقه داخل المدرسة.
•تساعد على تصميم الأنشطة و الإجراءات التي يجب القيام بها.
•تساعد علىتحديد حجم الموارد المطلوب توافرها للتغلب على هذه الفجوات
•تعمل على زيادة مشاركة العاملين و المعنيين في مناقشة الأمور المتعلقة بالمؤسسة .
- أهدف الجلسة :- بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا على أن :
1-يتعرف مفهوم خطة التحسين المدرسي
2-يتعرف خطوات عمل وثيقة خطة التحسين المدرسي.
3-يحلل نتائج التقييم الذاتي لتحديد فجوات الأداء .
4-يرتب أولويات التطوير لكل مجال لتحديد فجوات الأداء.
- زمن الجلسة :- 120 دقيقة
- الوسائل المستخدمة
جهاز العرض المرئي Data Show (إن وجد)، اللوحة الو رقية القلابة والأقلام الملونة، جهاز كمبيوتر (دفتري )، شاشة العرض .
- الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، مجموعات عمل تعاونية
- المواد التدريبية المتاحة :
•كروت لخطوات إعداد خطة التحسين المدرسى وتحديد أولويات التحسين/ التطوير
7- خطوات تنفيذ الجلسة :-
1.قم بطرح سؤال على المشاركين عن ما هو مفهوم خطة تحسين الأداء المدرسي.
2.اجمع إجابات المشاركين على ورق قلاب ثم ناقش معهم مفهوم خطة التحسين .
3.وزع المشاركين في مجموعات عمل صغيرة (من 4 إلى 6 مشارك )
مجموعة من الكروت التي تحوى خطوات خطة تحسين الأداء المدرسي و اطلب من كل مجموعة ترتيبها و عرضها على أقرب مكان بجوارهم .
4.تقوم المجموعات بالعرض وتابع المناقشة أثناء العرض التقديمى (دورة خطة التحسين الأداء المدرسي ) .
5.اطرح الأسئلة التالية مع المشاركين Sadماذا تعنى كلمة فجوة أداء و كيف يتم تحديدها؟ ما أهمية تحديد فجوات الأداء؟" كيف يمكنك تحديد فجوة الأداء؟
6.تلقى الإجابات على ورق قلاب كما بالشكل الموضح ثم حاول الاتفاق مع المشاركين على معنى فجوة الأداء و طرق تحديدها و التي تستمد من تقرير التقييم الذاتي .
7.ناقش المجموعات حول معنى و أهمية تحديد فجوات الأداء و كيفية تحديدها و المعايير التي يتم على أساسها اختيار فجوات الأداء .
8.وزع نموذج لتقرير تقييم ذاتي (مرفق التقرير) المتمثلة في نتائج تقرير التقييم الذاتي لأحد المدارس . خلال تقسيم التقرير إلى مجالات على أن تعطى كل مجموعة مجال .
9.اطلب من كل مجموعة من خلال استخدام المؤشرات والممارسات بغرض تحديد الفجوات الأداء فى ضوء المجال .
10زعلي كل مجموعة أن ترتب أولويات الفجوات في ضوء المحددات التي يتم الاتفاق عليها داخل المجموعة وتضع الناتج بورقة العمل (أولويات تطوير المدرسة المتفق عليها)
11.عروض المجموعات و المناقشة
12.اسأل المشاركين في ضوء عروض المجموعات للحالة السابقة
ما المحددات التي يمكن للمدرسة أن تستخدمها في ترتيب أولويات التطوير ؟؟
13. سجل إجابات المشاركين على لوحة الورق القلابة وتوصل معهم إلى اتفاق حول المعايير التي يتم على أساسها تحديد الأولويات .
قم بعرض تقديمي لمجموعة معايير و محددات التي يتم من خلالها تحديد الأولويات .
صياغة الأهداف (عامة و إجرائية ) للخطة
الإطار المفاهيمي:
في ضوء نتائج التقييم الذاتي و ترتيب أولويات التطوير تشتق أهداف خطة التحسين لمدرسي بما يؤدى إلى تطوير الأداء لمستوى المعيار المطلوب و هو ما تركز عليه هذه الجلسة .
و تصنف أهداف خطة التحسين المدرسي إلى :-
أهداف عامة:- تعتبر الإطار العام لاتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق رؤية و رسالة المدرسة.
و تحدد الوضع الذي ترغب في أن يكون عليه الموقف بعد انتهاء الخطة و تركز على المخرجات المرغوب فيها.
أهداف إجرائية : هي نتائج محددة قابلة للقياس يمكن تحقيقها في فترة زمنية محددة وهى تؤخذ مباشرة من الأهداف العامة .
خصائص الهدف الاجرائى الجيد أن يكون

محدداً Specific S
قابلاً للقياس Measurable M
قابلاً للإنجاز Achievable A
واقعياً Realistic R
له بعد زمني Time-bound T
أهداف الجلسة :-
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا على أن:
1.يصغ أهدافا عامة لخطة التحسين المدرسي.
2.يصغ أهدافا إجرائية وفق خصائص الهدف الجيد ( SMART )
زمن الجلسة : 120 دقيقة
الوسائل المستخدمة
جهاز العرض المرئي Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة، جهاز كمبيوتر (دفتري)، شاشة العرض .
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار.
المواد التدريبية المتاحة : عرض تقديمى
خطوات خطة الجلسة :-
1-ابدأ الجلسة بعرض دورة التخطيط و أين نحن الآن. ثم ا ربط بين جلسة تحديد أولويات التطوير و الجلسة الحالية التي تستهدف تحويل هذه -الأولويات إلى أهداف تسعى المدرسة إلى تحقيقها بطرح السؤال التالي هل تذكرون قائمة الأولويات التي حددتموها بالجلسة السابقة؟ كيف تحولونها لأهداف ؟
2- اعرض على المشاركين قائمتي الأهداف و اطلب منهم قراءاتها و ساعدهم على استنتاج مفهوم و خصائص كل من الهدف العام و الهدف الإجرائي. وجه نظرهم إلي العلاقة بين نوعى الأهداف من حيث الصياغة و السلوك و الإجراء الذي سيحدث و الزمن المستغرق و درجة العمومية .
3- اطرح علي المشاركين السؤال التالي : في ضوء الخصائص التي ناقشناها ، ما مفهوم الهدف العام ؟ من خلال العمل فى مجموعات .
4- قم بتسجيل الإجابات علي ورق قلاب و ناقش الإجابات التي توصلت إليها مع المشاركين حتى يتم الاتفاق على مفهوم موحد للهدف العام و الاجرائى .
5- اعرض مفهوم الهدف العام والاجرائى و اربطها بما تم التوصل إليه مع المشاركين.
6- ( بنفس التشكيل السابق ) اطلب من كل مجموعة أن تبدأ في صياغة الأهداف العامة و الإجرائية باستخدام قائمة الأولويات الناتجة من الجلسة السابقة علي كل مجموعة أن تقوم بتحويل هذه الأولويات من الفجوات الأدائية إلي أهداف عامة وأهداف إجرائية مع مراعاة شروط الهدف الجيد وتضع الناتج بورقة العمل رقم 10 (الأهداف العامة والإجرائية) وفق أولويات التطوير التي سبق تحديدها .
7- عرض المجموعات و مناقشتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى13
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: