مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى12   الخميس 18 يونيو 2009, 12:46 pm

مراحل التقويم الذاتى
5 - معالجة و تحليل المعلومات

-بنهاية الجلسة يكون المشارك قادراً على أن :
-يحدد مستوى الأداء المدرسى لكل مؤشر فى ضوء الممارسات الخاصة به .
-يعطى مبررات تقدير مستوى الأداء المدرسى لكل مؤشر فى ضوء الممارسات الخاصة به.
زمن الجلسة : 180 دقيقة
الوسائل المستخدمة
•اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة : العصف الذهني. - المناقشة والحوار - العرض التقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
دليل أساليب جمع البيانات للتقيييم الذاتي .
خطوات تنفيذ الجلسة:
ناقش المشاركين عن ما الخطوات التالية لعملية تحليل البيانات ؛ وكيفية احتساب الدرجات لتحديد مستوى الأداء المدرسى لكل مؤشر فى ضوء الممارسات الخاصة به.
أكد على استخدام الخطوات التالية فى تحديد مستوى الأداء وهى :
•أمام كل مؤشر يوجد قياس متدرج من أربع مستويات (1-2-3-4) .
•كذلك يوجد بالجدول مكان لكتابة المبررات التي علي أساسها يري فريق الجودة أن المدرسة توجد في هذا المستوي .
• لكي يتوصل فريق الجودة الي قرار لمستوي الأ داء المدرسي لكل مؤشرمع مراعاة اتباع التالى :
-المستوي (4) في حالة تحقق أكثر من كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر.
-المستوي (3) في حالة تحقق كل الممارسات المكتوبة تحت المؤشر .
-المستوي (1 أو 2) في حالة عدم تحقق بعض الممارسات للمؤشر ؛ وهذا يعني وجود نقاط ضعف في تطبيق الممارسات المذكورة وعلي فريق الجودة مناقشة هذه النقاط وتحديد مستوي المدرسة.
-مع كل اتخاذ قرار بمستوي أداء المدرسة في المؤشر بناء علي الممارسات التي تم تحققها ومناقشة فريق الجودة يتم كتابة المبررات التي في ضوئها تم تحديد المستوي .
قسم مجموعة المشاركين الى مجموعات عمل صغيرة ومن خلال لعب الأدوار تتصور كل مجموعة إنها فريق الجودة بالمدرسة ؛ وفى ضوء البيانات التى تم التوصل إليها فى الجلسة السابقة المبنية عل ممارسات كل مؤشر تحدد المجموعة مستوى أداء المدرسة للمؤشرات مع أعطاء المبررات الخاصة بذلك .
ملحوظة :
يمكن تقسم المشاركين إلى 8 مجموعات عمل بحيث يكون عدد المشاركين في المجموعة الواحدة (3-4) أفراد ثم قم بتوزيع مجال لكل مجموعة على أن تأخذ مجموعة (1) الرؤية والرسالة والمشاركة المجتمعية . مجموعة (2) القيادة . مجموعة (3) التنمية البشرية والمالية مجموعة (4) الجودة والمسائلة مجموعة (5) المتعلم مجموعة (6) المعلم. مجموعة (7) تفعيل المنهج الدراسى ؛ مجموعة (Cool المناخ التربوى.
 تقدم كل مجموعة ما توصلت إليه من نتائج على بقية المجموعات وذلك للمناقشة والتعليق عليها من بقية المجموعات مع مراعاة قواعد العمل ؛ ومن جانبك كميسر .
6- إعداد تقرير دراسة التقييم الذاتي
الإطار المفاهيمي:
في ضوء نتائج تحقيق المؤسسة للمعايير ومؤشراتها، يتم تشخيص نقاط القوة والضعف في الأداء الشامل لها، ويتم كتابة تقرير للتقييم الذاتي ويتضمن التقرير مستوى أداء المؤسسة في كل مجال/معيار/مؤشر. ضوابط كتابة التقرير:
•تعتمد مكونات التقرير على متطلبات المعايير .
•يكون التقرير تقويميا وتحليليا.
•يتضمن التقرير إيجابيات وسلبيات الأداء.
•يكون التقرير سهل القراءة وشاملا وواضحا، ودقيقا، وصادقا، و مفسرا.
•يتضمن التقرير أدلة وشواهد وبراهين.
مكونات تقرير التقييم الذاتي:
يراعى عند كتابة تقرير دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة أن يشمل النقاط التالية:
1- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي.
2- السياق المؤسسي.
3- تقويم الأداء.
ا- المنهجية المستخدمة في التقييم الذاتي:
•يشمل هذا الجزء الخطوات الإجرائية التي اتبعتها المؤسسة لإجراء التقييم الذاتي لها وهى:
•فريق دراسة التقييم الذاتي
•خطة تنفيذ دراسة التقييم الذاتي.
•أدوات جمع البيانات.
2- السياق المؤسسي :
ويشمل هذا الجزء البيئة المادية والاجتماعية للمدرسة مع إعطاء امثلة تدعم ما تقول .
3- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرض مختصر لمدى تحقق الفعالية المؤسسية والتعليمية فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال رئيسي، ويشمل هذا الجزء:
- مستوى الأداء المدرسى فى ضوء المؤشرات .
- نقاط القوة / نقاط الضعف
- فجوات الأداء / نقاط تحتاج للتحسين .
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادراً علي أن:
•يتعرف أهمية وجود تقرير يوثق نتائج التقييم الذاتي.
•يصيغ تقرير التقييم الذاتي.
زمن الجلسة: 60 دقيقة
الوسائل المستخدمة
جهاز العرض المرئي Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، العرض التقديمي ، مجموعات العمل التعاونية
المواد التدريبية المتاحة:
دليل أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتى
خطوات تنفيذ الجلسة
1-ذكر المشاركين بخطوات التقييم الذاتي و يمكن تنفيذ هذه الخطوة عن طريق أسئلة مفتوحة أو المناقشة الحرة.
2-أطلب من كل فريق من فرق التقييم الذاتي ( من خلال لعب الأدوار على اعتبار أن الفريق يمثل فريق الجودة بالمدرسة ) عرض ومناقشة نتائج التقييم الذاتي وفقا لما توصلوا إليه داخل المجموعة وذلك فى ضوء تكليف المجموعة بالمجال الخاص بالنشاط السابق؛ مع تقديم التغذية الراجعة المناسبة .
3-اطرح سؤالا علي المشاركين "كيف يمكننا مشاركة نتائج هذا التقييم مع الأطراف المختلفة؟
4-تلقي الإجابات ووجه الحوار حول ضرورة وجود وثيقة تضم جميع الخطوات والنتائج التي تم التوصل إليها لتقديمها للأطراف المختلفة وكذلك لتقديمها لفريق صياغة الخطة وهو تقرير التقييم الذاتي.
5-اطلب من الحاضرين اقتراح مكونات لهذا التقرير.
6-تلقى الاستجابات على اللوحات الورقية القلابة محاولا الاتفاق علي المكونات المختلفة للتقرير مسترشدا بما جاء في دليل أساليب جمع البيانات للتقييم الذاتي .
7- ناقش وأعرض نموذج لتقرير التقييم الذاتي.
8-وزع نموذج تقرير التقييم الذاتي واطلب من المشاركين كتابة التقرير فى ضوء النموذج المرفق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى12
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: