مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى11

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى11   الخميس 18 يونيو 2009, 12:35 pm

مراحل دراسة التقييم الذاتي
2- تخطيط دراسة التقييم الذاتي
الإطار المفاهيمي:
لضمان فعالية الدراسة في تحقيق أهدافها و كذلك انتهائها في فترة زمنية مناسبة ، لابد من تصميم خطة إجرائية لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة، تتحدد من خلالها المسئوليات وتتوزع المهام والأدوار. تعد هذه الخطة الإجرائية أكبر ضمان لحسن استخدام الموارد ، وبعد الانتهاء من وضع خطوات إجراء الدراسة في صورتها الأولية وقبل البدء في تنفيذها، لابد من مناقشتها مع جميع أعضاء فرق العمل للموافقة عليها، على أساس أن هذا الأمر يمثل ضمانة أساسية لاندماج الجميع في العمل عن رضا وقناعة من العاملين بالمؤسسة كونهم شاركوا في وضع هذه الخطة أو شاركوا في مناقشتها.
المعايير الأساسية التي يجب أن يتم استيفاءها في خطة الدراسة:
4-اشتمالها علي جميع الخطوات
5-وضع زمن لكل خطوة
6-وضع مسئول لقيادة كل خطوة
7-تنوع المشاركين في التنفيذ
8-وجود مخرجات واضحة ونتائج لكل خطوة
ويتطلب ذلك أن يعقد رئيس فريق قيادة الدراسة اجتماعا مع الأعضاء بهدف:
- الاطمئنان إلى توافر الإمكانيات والمصادر المطلوبة لإنجازودراسة التقييم الذاتى.
- توزيع مسئوليات متابعة العمل وتقييم الأداء في خطة الدراسة أولا بأول على أعضاء هذا الفريق.
- تحقيق الانسجام بين أعضاء الفريق، وتجنب التضارب في الرأي.
- التخطيط لعقد اجتماع مع أعضاء فرق العمل المختلفة الموضحة فى الخطوة التالية.
ويتم عقد اجتماع تال مع أعضاء فرق العمل بهدف:
-مناقشة أفراد كل فريق في المهام المسندة إليه.
- التأكد من استيعاب كل فريق للدور المنوط به.
- التأكد من بناء قدرات كل فرد فى الفريق.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا علي أن:
1.يتعرف أهمية تخطيط دراسة التقييم الذاتي.
2.كيفية عمل خطة لعملية التقييم الذاتي.
زمن الجلسة: 30 دقيقة
الوسائل المستخدمة :
جهاز العرض المرئى Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، العرض التقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
نموذج خطة الدراسة للتقييم الذاتى
خطوات تنفيذ الجلسة
اسأل المشاركين " ما هي من وجهة نظرهم مكونات خطة التقييم الذاتى و كيف نتأكد من جودتها ؟"
تلقى الاستجابات من المشاركين .
ابدأ العرض التقديمي الذي يحتوي علي (أهمية الخطة – خطوات التقييم الذاتي - معايير الحكم علي الخطة – نموذج الخطة ).
العرض التقديمي:
ابدأ بتقديم أهمية تخطيط و كذلك ربط هذه الجلسة مع الجلسة السابقة للتخطيط.
1.اعرض خطوات التقييم الذاتي.
2.اسأل عن أحد الخطوات إذا أردنا أن ننفذها جيدا ماذا نعمل.
3.تلقي الإجابات ثم بين أهمية فهم مفردات كل خطوة حتى نقدر لها الوقت المناسب و المجهود المطلوب.
4.اعرض نموذج الخطة (أداة رقم (1).
5.اختم الجلسة بأن هذه الخطوة هامة و هي الضمان لتنفيذ جيد لتقييم ذاتي للمؤسسة.
6.عرف المشاركين أنه بنهاية عرض خطوات التقييم الذاتي سنستخدم النموذج التالي في عمل خطة افتراضية لخطوات تقييم ذاتي بمدرسة.
أداة رقم ( 1 )
نموذج خطة الدراسة للتقييم الذاتي بالمدرسة
المهام المسئول عن التنفيذ زمن التنفيذ متابعة التنفيذ ملاحظات
تشكيل الفريق
دراسة مجالات ومعايير الجودة
تحديد أساليب وأدوات جمع البيانات
جمع البيانات
تحليل ومعالجة البيانات
كتابة التقرير

3- الاتفاق علي نوعية المعلومات اللازمة و أساليب و طرق الحصول عليها
المقابلات الفردية / والجماعية
الملاحظة
فحص الوثائق
الإطار المفاهيمي:
يتناول هذا الجزء مفهوم التقييم الذاتى وأهدافه وخطواته وأدوات جمع البيانات والممارسات المطلوبة وما يتعلق بها من وثائق وتقارير وملاحظة ومقابلات مع كل من الادارة المدرسية,مجلس الأمناء وأولياء الأمور,العاملون والمعلمون والطلاب( كنماذج للادوات )
من الأدوات التى يمكن ان تستخدم لجمع البيانات فى التقييم الذاتى:
أولا: مقاييس الاداء المتمثلة فى اختبارات التحصيل ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات
ثانياً: الوثائق المرتبطة بمعايير الجودة
ثالثاً: الملاحظة.
رابعاً: المقابلات الفردية؛ المجموعات النقاشية
خامساً : الاستبيانات.
سادساً: بطاقات التقييم للممارسات للمعايير
سابعاً : طرق التقييم التصويرى
هذه أدوات استرشادية للمدرسة ويحق لها أن تستخدم أدوات اخرى تساعدها على التحقق من المعايير والمؤشرات والممارسات الجيدة بالمدرسة.
أولا:الملاحظة
تهدف إلى رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة، عبر الملاحظة المباشرة، والموضوعية، وهى قد تنصب على أشياء أو مواد ملموسة مثل مبنى المؤسسة، والفصول، والمعامل، والمكتبة، والملاعب، ... وقد تنصب على أداء المعلم أو المتعلمين أو غيرهم.
كما تلعب الملاحظة دورا أساسيا فى التقييم الذاتى لأنها تعطينا تقديرات أكثر دقة من خلال ملاحظة مواقف طبيعية لعينات أكثر اتساعا لمدى فاعلية البرامج والممارسات التربوية من خلال المعلومات الوصفية التفصيلية عما يحدث داخل المؤسسة التعليمية.
اى أنها وسيلة للتحقق من صدق المعلومات -رصد للواقع الفعلى
- أن تكون محددة الهدف كملاحظة العلاقات المتبادلة بين الأطراف العنية (المعلمين – المتعلمين – القيادة...وغيرها).
- تتم فى مواقف مختارة ؛ وتوفر للملاحظ مقدار كبير من المعلومات عن المدرسة ووتحدد هذه المواقف فى ضوء كل من:
- طبيعة المجال الفرعي لمجالات ضمان الجودة
- الاداءات والممارسات المقترحة لقياس المجال الفرعي
- نتيجة فحص ملف المؤسسة والذي يوجه النظر إلى تحديد المواقف موضع الملاحظة.
كما أن تكرار الملاحظات أمر ضروري للحكم على ثباتها وصدقها، فلاستدلال عن كيفية أن أداء الممارسات وهل هى متسقة وثابتة داخل المؤسسة التعليمية؛ وهذا يتوقف على تكرار الملاحظة لنفس الممارسات (مثل طرق التدريس والأنشطة التربوية....) مع تكامل هذه الملاحظات مع طرق القياس الأخرى مثل المقابلات الفردية والجماعية مع المعنيين داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
و نؤكد على ان الملاحظة الواحدة والتقدير الواحد والاختبار الواحد والقياس الواحد والاجابة الواحدة فى تقدير الممارسات لا يمكن ان تكون موضع ثقة .
ويفضل فى كثير من مواقف التقييم وجود اكثر من ملاحظ فقد يوجه احداهما انتباه الأخر الى ايجابيات أو سلبيات قد لا يعيرها زميله الانتباه.
فنيات الملاحظة:
- تتطلب الملاحظة التأنى فى تدوين الملاحظات حتى لا تجعل الافراد موضع الملاحظة حذرين ويتصرفون بطريقة غير طبيعية .
- ان يكون عضو الفريق على وعى تام بالممارسات المستهدف ملاحظتها دون تكرار تدوين الملاحظات بشكل مستمر ويمكن ان يدون بعض الملاحظات المهمة ثم يقوم بكتابة ملاحظاته كاملة فيما بعد.
تكوين العلاقات الودية والايجابية مع افراد المؤسسة. -
اهمية الظهور بمظهرالموضوعية فى التعامل . -
عناصر الملاحظة:
- تحديد الهدف : من كل موقف يتم ملاحظته فقد يشمل مجال فرعى أو اكثر وقد يشمل فئة أو اكثر.
- موقف الملاحظة : فقد تتم الملاحظة فى مكان واحد لبعض الممارسات مثل الفصل الدراسى أو الفناء وقد تستلزم بعض الممارسات الملاحظة فى اكثر من مكان مثل الانشطة التربوية.
- وحدة الزمن: تستلزم بعض المواقف الملاحظة الى حساب الزمن بما يعطى مؤشرا لتحقيق بعض الممارسات مثل التعلم التعاونى ومهارات الدراسة وتنوع اساليب التقويم.
- ترميز السلوك: مما يسهل تدوينها باقل قدر ممكن من البيانات اثناء الملاحظة.
جدول الملاحظة: تتطلب الملاحظة جدولا لجمع البيانات اذ يمكن ان تجرى الملاحظة على فترات متفاوته فى اليوم او على اكثر من يوم ، لذا ينبغى ان يسمح جدول الملاحظة باجراءها فى اوقات مختلفة.
اعتبارات للملاحظة
- فى ملاحظة الفصول:
- ليكن دخولك للفصل هادئا وبتنسيق مسبق للزيارة.
- حاول الا تحدث ارتباكا أو فوضى داخل الفصل.
- تسجيل الملاحظات يفيدك كثيرا عند التقييم الذاتى وكتابة التقرير
- اختر مكانا جيدا فى الفصل يمكنك منه ملاحظة الطلاب والمعلم
- تذكر عدم التدخل أثناء الزيارة وقدم ملاحظاتك بعد الزيارة.
- ملاحظة كل معلم بواسطة اثنين (كل على حده) ان امكن
- لاحظ اجراءات وصول وانصراف الطلاب من حيث الأمان والفاعلية
ولاستيفاء استمارة الملاحظة توضع علامة(√) أمام كل مفردة من المفردات موضع الاهتمام فى المكان المناسب (موجود/ غير موجود) أو حسب الأداء المتدرج وفق نتيجة الملاحظة، فضلا عن تدوين تعليق مختصر على موضوع الملاحظة تحت عنوان" ملحوظات".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى11
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: