مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى9

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى9   الخميس 18 يونيو 2009, 12:17 pm

كيف تحقق المدرسة الجالإطار المفاهيمي:
بعد التعرض لمعايير الجودة في التعليم و رؤية كيف تتكامل معا لتصف المدرسة كما ينبغي أن تكون فإنه يبرز هنا سؤالا هاما ألا و هو كيف تحقق المدرسة الجودة و كيف تشابه المدرسة الصورة المرسومة من خلال المعايير و قد تتبادر إلي الذهن إجابة بسيطة و هي إعمل علي تحقيق المعايير داخل مدرستك و بذلك تكون المدرسة قد حققت الجودة إلا أنه حتي هذه الإجابة البسيطة تحتاج لإيضاحات كثيرة فمثلا من أين أبدأ و ما هي الخطوات التي يجب أن تتبع و من هو المسئول و ما هي التجهيزات اللازمة و من هو الذي يجب أن يشارك و كلها أسئلة هامة للغاية و تحتاج أن يدور حولها ومناقشة.
و تعد الخطوة الأولي رسم الرؤي و التي تمثل الطموحات (الحلم) الذي تسعي المدرسة لتحقيقة و علي الجميع في المجتمع المدرسي الاشتراك في رسم هذا الحلم. كما تمثل عملية وضع الرؤية عملية هامة لوضع الإطار الحاكم و المرجعية التي تتم من خلالها مراجعة ما إذا كانت تسير المدرسة في الطريق الصحيح أم لا. يلي ذلك وضع الرسالة و التي تصف الدور الذي تقوم به المدرسة كمؤسسة نحو مجتمعا كما تصف الطريق الذي سوف تسلكه المدرسة لتحقيق الرؤية. ثم تأتي نقطة البداية الحقيقية المتمثلة في الإجابة عن السؤال الهام و هو أين نحن الآن و يتم ذلك من خلال التقييم الذاتي للمدرسة الذي يمثل عملية تحديد لموقع المدرسة من معايير الجودة مظهرا نقاط القوة التي تتمتع بها المدرسة كما يظهر أيضا نقاط ضعفها و التي تحتاج لتدخل عاجل. يلي ذلك وضع خطة التحسين و هي التي تمثل بناء القنطرة ما بين الوضع الحالي و ما ينبغي أن يكون في ضوء رؤية و رسالة المدرسة و معايير الجودة. ثم تأتي عملية تنفيذ الخطة لتضع النقاط فوق الحروف و تطور من أداء المدرسة و تساعد علي تحسين نواتج التعلم. و كما نري فإن التخطيط لتحقيق الجودة يتضمن الخطوات التالية:
الخطوة الأولي: وضع الرؤية و الرسالة.
الخطوة الثانية:تطبيق أدوات التقييم الذاتي. و تشمل (اختيار فريق التقييم الذاتي – وضع خطة تطبيق الأدوات – جمع البيانات – تحليل البيانات).
الخطوة الثالة: تحديد فجوات الأداء.
الخطوة الرابعة: إعداد خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة الخامسة: وضع خطة المتابعة و التقييم لمتابعة تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة السادسة:تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة السابعة: تقييم خطة تحسين الأداء المدرسي بعد انتهاءها.
أهداف الجلسة
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر علي أن:
- يتعرف أساسيات و مراحل التخطيط لتحقيق الجودة بالمدرسة.
زمن الجلسة: 60 دقيقة
الوسائل المستخدمة :
جهاز العرض المرئي Data Show (إن امكن)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، المحاضرة القصيرة
خطوات تنفيذ الجلسة
•إبدأ بمراجعة مفاهيم الجودة و عمل مسابقة حول من يستطيع ذكر مجالات و معايير الجودة بدون اخطاء.
•إطرح سؤالا للمشاركين حول إذاما طلبت منك إحدي المدارس بصفتك لديك خبرات في التعليم فما هي الخطوات بدقة و ببساطة و بعملية التي تنصح بها لتستطيع المدرسة تحقيق الجودة.
•تلقي إجابات المشاركين.
•قدم العرض الخاص بخطوات تحقيق الجودة للمدرسة.
•أربط دائما بين الأفكار المقدمة في العرض و بين ما ذكره المشاركون.
•اختم بأنه سوف نتناول خلال الأيام القليلة القادمة كل خطوة بالتفصيل و من ثم بعد نهاية التدريب يستطيع كل مشارك تنفيذ جميع الخطوات ببساطة و سهولة بعد اتقانها.
ودة
صياغة الرؤية و الرسالة
الإطار المفاهيمي:
رؤية المدرسة هي الطموحات (الحلم) الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه, لذا فإن مرحلة وضع رؤية للمؤسسة التعليمية واحدة من أهم خطوات السعي للجودة.
الرؤية هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة.
خصائص الرؤية الجيدة :
1-تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4-أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية و أن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل والاساليب والطرق التى تحقق الرؤية.
خصائص الرسالة الجيدة :
1-الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2-الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3-الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم ( أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية ) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة .
نماذج للرؤية
نموذج (1)
نتطلع إلى تعليم ذي جودة عالية و بيئة تربوية مشوقة و مشاركة مجتمعية فاعلة و جيل مبدع ملتزم بدينه محب لوطنه يتغير دائما نحو الأفضل.
نموذج (2)
طالبات متميزات لديهن القدرة على التفكير العلمى مع مشاركة مجتمعية فعالة.
نموذج للرسالة
تسعي المدرسة لتنمية الوعى الثقافى لدى المجتمع المحلي لدعم العملية التعليمية .و كذلك تنمية المهارات التكنولوجية لدى المعلمين و التلاميذ . و أيضاً التنمية الشاملة للتلميذ فى جميع النواحى النفسية و الاجتماعية و التعليمية . التنمية المهنية المستدامة للمعلمين و دعم المتفوقين علمياً و تحقيق التميز العلمى فى جميع المجالات . و رعاية الموهوبين و الاهتمام بهم و عمل برامج خاصة لتنمية مواهبهم . و أخيراً دمج ذوى الإحتياجات الخاصة .
أهداف الجلسة
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر على أن:
يضع أمثلة و نماذج لرؤية ورسالة مدرسة.
زمن الجلسة: 90 دقيقة
الوسائل المستخدمة : جهاز العرض المرئى Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة : العصف الذهنى، المناقشة والحوار، العرض التقديمي، دراسة حالة
المواد التدريبية المتاحة: : نماذج لرؤية و رسالة مؤسسات تعليمية.
خطوات تنفيذ الجلسة
•أسأل المشاركين عن مفهومهم عن الرؤية ثم الرسالة ؟
•اعرض الشريحتين اللتين تحتويان على إيضاح لمفهومي الرؤية والرسالة .
•اسأل المشاركين عمن يجب أن يشارك في صياغة الرؤية والرسالة الخاصين بالمدرسة
•ناقش مع المشاركين العناصر الخاصة بصياغة الرؤية والرسالة .
•اعرض علي المشاركين عناصر صياغة الرسالة.
•قسم المشاركين إلى مجموعات واطلب من كل مجموعة أن تخرج برؤية ثم رسالة للمدرسة.
•تلق العروض من كل مجموعة عن طريق أحد أفرادها.
•اسمح للمجموعات بالتعليق و إظهار صياغة الرؤية و الرسالة.
•اعرض وناقش أنه لتقييم وثيقة الرسالة و الرؤية هناك معايير كثيرة يتم التأكد منها و اعرض نموذجي تقويم ممارسات الرؤية و الرسالة :
•اضف اساليب جمع البيانات الخاصة بمؤشرات الرؤية والرسالة والممارسات الخاصة بكل مؤشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى9
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: