كيف تحقق المدرسة الجالإطار المفاهيمي:
بعد التعرض لمعايير الجودة في التعليم و رؤية كيف تتكامل معا لتصف المدرسة كما ينبغي أن تكون فإنه يبرز هنا سؤالا هاما ألا و هو كيف تحقق المدرسة الجودة و كيف تشابه المدرسة الصورة المرسومة من خلال المعايير و قد تتبادر إلي الذهن إجابة بسيطة و هي إعمل علي تحقيق المعايير داخل مدرستك و بذلك تكون المدرسة قد حققت الجودة إلا أنه حتي هذه الإجابة البسيطة تحتاج لإيضاحات كثيرة فمثلا من أين أبدأ و ما هي الخطوات التي يجب أن تتبع و من هو المسئول و ما هي التجهيزات اللازمة و من هو الذي يجب أن يشارك و كلها أسئلة هامة للغاية و تحتاج أن يدور حولها ومناقشة.
و تعد الخطوة الأولي رسم الرؤي و التي تمثل الطموحات (الحلم) الذي تسعي المدرسة لتحقيقة و علي الجميع في المجتمع المدرسي الاشتراك في رسم هذا الحلم. كما تمثل عملية وضع الرؤية عملية هامة لوضع الإطار الحاكم و المرجعية التي تتم من خلالها مراجعة ما إذا كانت تسير المدرسة في الطريق الصحيح أم لا. يلي ذلك وضع الرسالة و التي تصف الدور الذي تقوم به المدرسة كمؤسسة نحو مجتمعا كما تصف الطريق الذي سوف تسلكه المدرسة لتحقيق الرؤية. ثم تأتي نقطة البداية الحقيقية المتمثلة في الإجابة عن السؤال الهام و هو أين نحن الآن و يتم ذلك من خلال التقييم الذاتي للمدرسة الذي يمثل عملية تحديد لموقع المدرسة من معايير الجودة مظهرا نقاط القوة التي تتمتع بها المدرسة كما يظهر أيضا نقاط ضعفها و التي تحتاج لتدخل عاجل. يلي ذلك وضع خطة التحسين و هي التي تمثل بناء القنطرة ما بين الوضع الحالي و ما ينبغي أن يكون في ضوء رؤية و رسالة المدرسة و معايير الجودة. ثم تأتي عملية تنفيذ الخطة لتضع النقاط فوق الحروف و تطور من أداء المدرسة و تساعد علي تحسين نواتج التعلم. و كما نري فإن التخطيط لتحقيق الجودة يتضمن الخطوات التالية:
الخطوة الأولي: وضع الرؤية و الرسالة.
الخطوة الثانية:تطبيق أدوات التقييم الذاتي. و تشمل (اختيار فريق التقييم الذاتي – وضع خطة تطبيق الأدوات – جمع البيانات – تحليل البيانات).
الخطوة الثالة: تحديد فجوات الأداء.
الخطوة الرابعة: إعداد خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة الخامسة: وضع خطة المتابعة و التقييم لمتابعة تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة السادسة:تنفيذ خطة تحسين الأداء المدرسي.
الخطوة السابعة: تقييم خطة تحسين الأداء المدرسي بعد انتهاءها.
أهداف الجلسة
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر علي أن:
- يتعرف أساسيات و مراحل التخطيط لتحقيق الجودة بالمدرسة.
زمن الجلسة: 60 دقيقة
الوسائل المستخدمة :
جهاز العرض المرئي Data Show (إن امكن)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
العصف الذهني، المناقشة والحوار، المحاضرة القصيرة
خطوات تنفيذ الجلسة
•إبدأ بمراجعة مفاهيم الجودة و عمل مسابقة حول من يستطيع ذكر مجالات و معايير الجودة بدون اخطاء.
•إطرح سؤالا للمشاركين حول إذاما طلبت منك إحدي المدارس بصفتك لديك خبرات في التعليم فما هي الخطوات بدقة و ببساطة و بعملية التي تنصح بها لتستطيع المدرسة تحقيق الجودة.
•تلقي إجابات المشاركين.
•قدم العرض الخاص بخطوات تحقيق الجودة للمدرسة.
•أربط دائما بين الأفكار المقدمة في العرض و بين ما ذكره المشاركون.
•اختم بأنه سوف نتناول خلال الأيام القليلة القادمة كل خطوة بالتفصيل و من ثم بعد نهاية التدريب يستطيع كل مشارك تنفيذ جميع الخطوات ببساطة و سهولة بعد اتقانها.
ودة
صياغة الرؤية و الرسالة
الإطار المفاهيمي:
رؤية المدرسة هي الطموحات (الحلم) الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه, لذا فإن مرحلة وضع رؤية للمؤسسة التعليمية واحدة من أهم خطوات السعي للجودة.
الرؤية هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة.
خصائص الرؤية الجيدة :
1-تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
2- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
3- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
4-أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان تكون صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
الرسالة : تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية و أن تكون واضحة ومحددة وتحدد الوسائل والاساليب والطرق التى تحقق الرؤية.
خصائص الرسالة الجيدة :
1-الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2-الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3-الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم ( أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية ) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة .
نماذج للرؤية
نموذج (1)
نتطلع إلى تعليم ذي جودة عالية و بيئة تربوية مشوقة و مشاركة مجتمعية فاعلة و جيل مبدع ملتزم بدينه محب لوطنه يتغير دائما نحو الأفضل.
نموذج (2)
طالبات متميزات لديهن القدرة على التفكير العلمى مع مشاركة مجتمعية فعالة.
نموذج للرسالة
تسعي المدرسة لتنمية الوعى الثقافى لدى المجتمع المحلي لدعم العملية التعليمية .و كذلك تنمية المهارات التكنولوجية لدى المعلمين و التلاميذ . و أيضاً التنمية الشاملة للتلميذ فى جميع النواحى النفسية و الاجتماعية و التعليمية . التنمية المهنية المستدامة للمعلمين و دعم المتفوقين علمياً و تحقيق التميز العلمى فى جميع المجالات . و رعاية الموهوبين و الاهتمام بهم و عمل برامج خاصة لتنمية مواهبهم . و أخيراً دمج ذوى الإحتياجات الخاصة .
أهداف الجلسة
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر على أن:
يضع أمثلة و نماذج لرؤية ورسالة مدرسة.
زمن الجلسة: 90 دقيقة
الوسائل المستخدمة : جهاز العرض المرئى Data Show (إن وجد)، اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة : العصف الذهنى، المناقشة والحوار، العرض التقديمي، دراسة حالة
المواد التدريبية المتاحة: : نماذج لرؤية و رسالة مؤسسات تعليمية.
خطوات تنفيذ الجلسة
•أسأل المشاركين عن مفهومهم عن الرؤية ثم الرسالة ؟
•اعرض الشريحتين اللتين تحتويان على إيضاح لمفهومي الرؤية والرسالة .
•اسأل المشاركين عمن يجب أن يشارك في صياغة الرؤية والرسالة الخاصين بالمدرسة
•ناقش مع المشاركين العناصر الخاصة بصياغة الرؤية والرسالة .
•اعرض علي المشاركين عناصر صياغة الرسالة.
•قسم المشاركين إلى مجموعات واطلب من كل مجموعة أن تخرج برؤية ثم رسالة للمدرسة.
•تلق العروض من كل مجموعة عن طريق أحد أفرادها.
•اسمح للمجموعات بالتعليق و إظهار صياغة الرؤية و الرسالة.
•اعرض وناقش أنه لتقييم وثيقة الرسالة و الرؤية هناك معايير كثيرة يتم التأكد منها و اعرض نموذجي تقويم ممارسات الرؤية و الرسالة :
•اضف اساليب جمع البيانات الخاصة بمؤشرات الرؤية والرسالة والممارسات الخاصة بكل مؤشر