مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى   الخميس 18 يونيو 2009, 12:10 pm

ان يتعرف المتدربين من المدرسة على
معايير ضمان جودة التعليم و الاعتماد وهى
المجال الرئيسي الثاني: الفاعلية التعليمية

المجال السادس المتعلم:
1.6 المعيار الأول: التمكن من البنية المعرفية للمواد الدراسية.
1.1.6 يتقن المتعلم اللغة العربية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
2.1.6 يتقن المتعلم لغة أجنبية حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
3.1.6 يتقن المتعلم الرياضيات حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
4.1.6 يتقن المتعلم العلوم حسب المستوى المطلوب في المناهج الدراسية.
5.1.6 يتقن المتعلم العلوم الاجتماعية حسب المستوى المطلوب في المقررات الدراسية.
6.6.6 يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقة بين فروع المواد الدراسية لتحقيق وحدة المعرفة.
2.6 المعيار الثاني: التمكن من المهارات الأساسية.
1.2.6 يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات
2.2.6 يمتلك المتعلم مهارات و قواعد السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات.
3.2.6 يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.
4.2.6 يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
5.2.6 يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
6.2.6 يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
3.6 المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية.
1.3.6 يحرص المتعلم على المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية المتنوعة.
2.3.6 يتمسك المتعلم بالقيم الاجتماعية، و الأخلاقية.
3.3.6 يشارك المتعلم في إدارة الصف و المدرسة.
المجال السابع: المعلم :
1.7 المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس.
1.1.7 يخطط المعلم للدرس في ضوء الأهداف التعليمية.
2.1.7 يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
3.1.7 يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
4.1.7 يصمم المعلم أنشطة تعليمية إثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
2.7 المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة.
1.2.7 يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث ( المعرفية- المهارية - الوجدانية).
2.2.7 يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
3.2.7 يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
4.2.7 يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار.
3.7 المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة.
1.3.7 يلتزم المعلم بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
2.3.7 يظهر المعلم التزاما أخلاقيا بعلاقته بالآخرين ( الزملاء - الرؤساء - أولياء الأمور).
3.3.7 يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين.
4.3.7 يراعى المعلم أراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائه.
4.7 المعيار الرابع: طرق وأساليب تقويم فعالة.
1.4.7 يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم جميع جوانب أداء المتعلمين.
2.4.7 يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية.
المجال الثامن: المنهج الدراسي :
1.8 المعيار الأول: توافر ممارسات داعمة للمنهج.
1.1.8 يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا والمشكلات المعاصرة.
2.1.8 ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئية والمحلية المتاحة.
3.1.8 يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين.
4.1.8 تستخدم الأدلة التعليمية بفعالية بما يحقق أهداف المنهج
2.8 المعيار الثانى: توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة.
1.2.8 توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية متنوعة تلبي احتياجات المتعلمين ورغباتهم.
2.2.8 تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
3.2.8 يراعى الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلى في تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية المختلفة.
4.2.8 تشترك المؤسسة في الأنشطة التربوية الخارجية.
المجال التاسع: المناخ التربوي:
1.9 المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
1.1.9 توفر المؤسسة بيئة اجتماعية ميسرة للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
2.1.9 توجد آليات للإرشاد النفسي والأكاديمي للمتعلمين .
3.1.9 توجد أساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
4.1.9 توفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين.
2.9 المعيار الثانى: توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية.
1.2.9 تسود المؤسسة أنماط من العلاقات الإنسانية القائمة على التعاون والاحترام المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى.
2.2.9 يسود المؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم الأخلاقية.
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادر ا علي أن:
1.يتعرف على محتويات وثيقة ضمان الجودة .
2.يتعرف على المصطلحات الواردة فى وثيقة ضمان الجودة .
زمن الجلسة: 120 دقيقة
الوسائل المستخدمة
اللوحة الورقية القلابة والأقلام الملونة
الطرق التدريبية المستخدمة
المناقشة والحوار، مجموعات عمل تعاونية، عرض تقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
وثيقة معايير ضمان الجودة و الاعتماد
خطوات تنفيذ الجلسة:
1.ناقش المشاركين فى مفهوم الجودة الشاملة و أهميتها في التعليم).
2. اطرح علي الحاضرين سؤالا عن "ما مكونات العملية التعليمية؟"
3.استخدم العصف الذهني و تلقي الإجابات..
4.تأكد من الوصول لجميع المجالات الفرعية و في حالة عدم ذكر المشاركين لواحد أو أكثر من المجالات الفرعية استكملها..
5.ناقش المشاركين فى معايير ضمان الجودة في العملية التعليمية بما تتضمنه من المجالات الرئيسية – المجالات الفرعية – المعايير – المؤشرات – مدرجات أداء الممارسات مع توضيح الفرق بين المجال و المعيار و المؤشر.
6.وزع علي المشاركين ورقة العمل رقم (3) (مصطلحات وثيقة معايير ضمان الجودة ) ثم أطلب من كل مشارك الإجابة عن الأسئلة الموجودة.
7.اعرض الإجابة و اطلب من كل واحد تقييم إجاباته.
8.وزع علي المشاركين ورقة العمل رقم (4) (مفاهيم و وثيقة ضمان الجودة و الاعتماد) ثم أطلب من كل مشارك الإجابة عن الأسئلة الموجودة.
9.اعرض الإجابة و اطلب من مجموعة المشاركين تقييم اجاباتهم.
10-وزع علي المجموعات مجموعة متساوية من الكروت لتي تحوي مجالات رئيسية و مجالات فرعية و معايير و مؤشرات.
11-اطلب من كل مجموعة ترتيب الكروت بحيث يتم وضع كارت المجال الرئيسي أولا يلية كروت المجالات الفرعية التابعة له ثم المعايير الخاصة بها ثم المؤشرات.
12-اطلب من المجموعات تعليق الأوراق القلابة (نواتج عملها من ترتيب الكروت) علي أحد جدران القاعة فتبدو كمعرض واطلب من كل المجموعات المرور علي اللوحات المعلقة و في نفس الوقت يكون هناك ممثل للمجموعة للإجابة عن الاستفسارات.
13-اختم الجلسة بأننا الآن استطعنا بناء لغة مشتركة هي لغة الجودة و التي تمثل المعايير أحد مفرداتها كما استطعنا التمييز بين المجال و المعيار و المؤشر ، كذلك استطعنا الربط بين المجالات و المعايير و المؤشرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: