مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي وخطة تحسين الأداء المدرسى4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي وخطة تحسين الأداء المدرسى4   الخميس 18 يونيو 2009, 11:56 am

الإصلاح المتمركز على المدرسة
الإطار المفاهيمي:
ما هو الإصلاح المتمركز على المدرسة:
يعتبر نظام الإصلاح المتمركز على المدرسة من أحد الاستراتيجيات الأساسية التي تتبناها وزارة التربية والتعليم من اجل تفعيل لامركزية التعليم. ويعد الهدف الرئيسي منه. تشجع إستراتيجية التطوير و عمل شراكات بين والمدرسة والمجتمع ، و تدعم عملية تفويض السلطة للإدارة المدرسية من أجل الحصول على نواتج تعلم عالية الجودة. ويجعل هذا المدخل من المدرسة وحدة للتغيير بحيث تكون قادرة ذاتيا ومهنيا على تحمل المسئولية وممارسة المساءلة لتتمكن من تطوير أدائها وفقا لامكانياتها في ضوء معايير الجودة .
مكونات نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة:
- معلمون على مستوى عال من الكفاءة، تفويض السلطة للإدارة المدرسية، المشاركة المجتمعية والحكم الرشيد من خلال مجالس الأمناء بالمدارس ، الأنظمة الداعمة
وهذه العناصر أساسية للوصول بالمدرسة إلى الفاعليه التعليمية وجودة في المنتج التعليمى وهو المتعلم كما هو موضح بالشكل التالى:-
أهداف الجلسة:
بنهاية الجلسة يكون المشارك قادرا على أن:
- يتعرف نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة.
- يتعرف مكونات نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة.
- يوضح أهمية النموذج في تحقيق الجودة للعملية التعليمية.
زمن الجلسة: 90 دقيقة
الوسائل المستخدمة
- اللوحات الورقية القلابة ؛ جهاز العرض المرئي Data Show، والأقلام الملونة، جهاز كمبيوتر (دفتري)، شاشة العرض (إن وجد).
الطرق التدريبية المستخدمة
• عرض فيلم الإصلاح المتمركز على المدرسة - القراءة الصامتة- المناقشة والحوار- العرض التقديمي
المواد التدريبية المتاحة:
•فيلم الإصلاح المتمركز على المدرسة
•الفصل الثاني من الخطة الإستراتيجية للوزارة فى الفترة من 2007-2008 وحتى 2011-2012.
خطوات تنفيذ الجلسة
بالاستعانة بالعرض التقديمي ، اطرح الأفكار التالية على المشاركين :
•التعليم هو أداة التطور الذي ينتج جيلا مؤهلا للعيش و التأقلم مع
الظروف المجتمعية المتجددة و المتسارعة و يسلحه بكل أسلحة التطور.
•هناك مداخل كثيرة لتطوير التعليم و أحد هذه المداخل هو مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة.
•كلنا يعلم أن وزارة التربية و التعليم تولى اهتماما لجودة التعليم بالمدارس لأجل هذه الغاية فهي تبذل جهودا مخلصة في هذا المجال. و تبنت الوزارة مدخل الإصلاح المتمركز على المدرسة لإصلاح التعليم... سوف نشاهد الآن فيلما حول هذا المفهوم والمطلوب تحديد بعض الأفكار التي تبلورت لديك عن هذا المفهوم.
1-اعرض فيلم عن الإصلاح المتمركز على المدرسة
2-قسم المشاركين لأربعة مجموعات ثم وزع عليهم نسخة من الفصل الثاني للخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم
3-وزع علي المشاركين ورقة العمل رقم (1) و هي عبارة عن أسئلة
عن الفيلم و الخطة الاستراتيجية الفصل الثاني و اطلب من المشاركين الإجابة علي الأسئلة.
4-أطلب من كل مجموعة عرض ما توصلت إليه.
5-لخص ما اتفق عليه جميع المجموعات.
ورقة عمل رقم ( 1 )
في ضوء ما شاهدته في فيلم الإصلاح المتمركز حول المدرسة و ما قرأتموه في الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية و التعليم أجب عن الأسئلة التالية:
1. ما المكونات الأساسية للإصلاح المتمركز على المدرسة؟
2. ما التغييرات التي يجب أن تحدث بالفصل المدرسي حتى يتمكن المتعلم من ممارسة مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات؟
3. ما دور المعلم، وكيف تراه مختلفا عن خبرتك الشخصية؟
4. ما هدف التقييم الذاتي؟ ومن يجب أن يشارك فيه؟
5. ما دور الإدارة التعليمية لتحقيق الإصلاح المتمركز على المدرسة؟
6. ما دور المجتمع ومجلس الأمناء في الإصلاح المتمركز على المدرسة؟
7. ما دور الإدارة المدرسية في الإصلاح المتمركز على المدرسة؟
ملاحظات المدرب
- اعد تنظيم جلوس المشاركين حتى يمكنهم رؤية شاشة العرض جيدا. (يمكنهم الجلوس على شكل مربع ناقص ضلع).
ملاحظات المدرب
يمكن توزيع الأسئلة الموجودة في ورقة العمل علي المجموعات بحيث تأخذ كل مجموعة من سؤالين لثلاثة أسئلة .
ملاحظات المدرب
- النقاش البناء ولكن لا تسمح بأن يتحول النقاش إلي جلسة هدفها فقط رسم صورة قاتمة لواقع التعليم وأنه لا أمل في أي إصلاح، وتذكر دوما أنه:
- من الأسهل أن تنتقد و لكن المهمة الأصعب هو كيف تتحرك بإيجابية للتطوير والإصلاح.
- أنك والمجموعة التي أمـامك تمثلون قيادات التـغيير والتـــــــــطوير ويجب أن تتحلي بروح إيجابية تستطيع أن تنقلها للأخرين حتي يحدث التطوير المنشود.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي وخطة تحسين الأداء المدرسى4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: