مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى   الخميس 18 يونيو 2009, 11:44 am

دليل تدريب المدارس على عمليات التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى
مقدمة
يعد التعليم من أهم القضايا التي تحظى بالإجماع الوطني على أهميته ودوره، وضرورة تطويره، والارتفاع بكفاءته، لأن موضوعه هو بناء الإنسان المصري، القادر على التعامل مع معطيات العصر، وما يشهده من تغيرات وتطورات متسارعة على المستويين الوطني والعالمي . ولا خيار لنا إلا بناء هذا الإنسان باعتباره وسيلة التنمية، وغايتها المنشودة. من هذا المنطلق تأتي أهمية وضرورة إحداث نقلة نوعية في تعليمنا المصري، تتجاوز المفاهيم والممارسات التربوية التقليدية، والانطلاق إلى أفاق أرحب بمفاهيم عصرية باتت تفرض نفسها، ويعمل العالم المتقدم من خلالها .
وتحقيقا لذلك تقوم وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع برنامج تطوير التعليم بالعمل على نشر الوعي بثقافة الجودة وإعداد كوادر تدريبية قادرة على تهيئة المجتمع المدرسي و تنمية قدراته علي قيادة عمليات التقييم الذاتي والتخطيط المدرسي اللازمين لتطوير المنظومة التعليمية داخل المدرسة بما يساعد علي تحسين نواتج التعلم و بما يتمشى مع الإطار العام لسياسة الدولة وبما يتناسب مع المتغيرات العالمية وتحقيقا للمتطلبات الإقليمية.
وفى ضوء ذلك تم إعداد دليل لتدريب المدربين علي التقييم الذاتي للمدارس و عملية التخطيط المدرسي؛ والذي يعتبر بمثابة المرشد الذي يمكن وحدات الدعم الفني بالإدارات التعليمية المختلفة من قيادة منظومة التطوير ووصف الطريق الذي يسير فيه المجتمع المدرسي لتحقيق معايير الجودة الشاملة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التي أنشئت وفقا القانون 82 لسنة 2006 .
دليل الاستخدام
الهدف من الدليل:
بناء قدرات أعضاء وحدات الدعم الفني في مجالي التقييم الذاتي و التخطيط لتحسين لأداء المدرسي من أجل تطوير التعليم بالإدارات التعليمية المختلفة.
لمن هذا الدليل؟
إن هذا الدليل موجه بالأساس لفرق الدعم الفني بالإدارات التعليمية المختلفة علي مستوي الجمهورية من أجل مساعدة المدارس علي تحقيق الجودة الشاملة طبقا لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
وهو يقدم المهارات الأساسية لأعضاء هذه الفرق من أجل تدريب و إعداد و تهيئة فرق الجودة بالمدارس للعمل مع الأطراف المختلفة بالمجتمع المدرسي لتطبيق معايير الجودة والاعتماد التربوي من خلال عمليات التقييم الذاتي للمدرسة، تحديد أولويات التطوير المدرسي، تصميم الخطة الإجرائية لتطوير المدرسة، تنفيذ وإدارة الخطة الإجرائية للتطوير، متابعة وتقويم الأداء في تنفيذ الخطة، وذلك بما يهيئ المدارس للجودة الشاملة . ويمكن استخدام هذا الدليل من قبل الهيئات والمؤسسات المهتمة بتطوير العملية التعليمية .
المنطلقات التي بني عليها هذا الدليل:
1-نموذج التعلم بالخبرة:
بني هذا الدليل وفق نموذج التعلم بالخبرة الذي يمر بأربع مراحل تتبع بعضها البعض حتى نتعلم : المرحلة الأولى هي الخبرة الملموسة و فيها يقوم الفرد بالمرور بخبرة ما ثم مرحلة الملاحظة و التأمل فيها بنفسه ثم مرحلة التجريد حيث يحاول فهم الأسباب التي أدت الى ذلك و إدراك العلاقات ثم مرحلة التجريب حيث يجرب ما تعلمه في سياق جديد ثم تتكرر المراحل من جديد .
2- نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة كأساس للتطوير :
حيث أن نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة هو النموذج الذي تتبناه وزارة التربية و التعليم و يعتبر من أحد الاستراتيجيات الأساسية من اجل تفعيل لامركزية التعليم. ويعد الهدف الرئيسي منه هو تحسين جودة التعليم داخل المدارس .
و تعتبر المدرسة في نموذج الإصلاح المتمركز على المدرسة وحدة التطوير حيث يتم منحها كثيرا من الصلاحيات و السلطات من خلال لامركزية الإدارة في وجود إطار من الحكم المدرسي الجيد الذي يضمن الاستخدام الأمثل للموارد و السير نحو تحقيق رؤية و رسالة المدرسة بمرجعية معايير الجودة الشاملة من أجل تحسين نواتج التعلم .
3 تحقيق الجودة بمرجعية معايير الجودة الشاملة للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد:
لقد أعطى القانون رقم ٨٢ لسنة ٢٠٠٦ الخاص بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، أن تضع معايير الجودة و التي بمقتضاها تتحقق الجودة . و قد بني هذا الدليل بمرجعية معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد و استرشادا بجميع الأدلة التي أصدرتها.
مكونات الدليل :
يتكون الدليل من ثلاثة أجزاء أساسية:
1-وضع الأسس و بناء المفاهيم الخاصة بالاصلاح المتمركز على المدرسة ؛ معايير الجودة .
2-مهارات التقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية.
3-مهارات وضع الخطة المدرسية.
طريقة استخدام الدليل :
تتكون الجلسة من موضوع واحد أو عدة موضوعات صغيرة ويتضمن كل موضوع الخطوات التالية:
1-الإطار المفاهيمي
2-أهداف الموضوع
3-زمن الجلسة التدريبية
4-الطرق التدريبية المستخدمة
5-المواد التدريبية المتاحة و المراجع
6-خطوات التدريب
7-ملاحظات للمدرب
8-مواد مساعدة مثل (أوراق عمل ...).
هذا بالإضافة للعروض التقديمية المصاحبة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية تدريب المدارس على التقييم الذاتي و خطة تحسين الأداء المدرسى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: