مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات
أهلاً ً وسهلا نورتنا
إتفضل إتثقف عندنا
عندنا معلمين خبرا مهتمين
ونطمع من حضرتك تعطينا من خبرتك
فياريت بعد إذن حضرتك
تداوم على المشاركة
عندنا أفكار كتير وعندك أكيد أكتر
بينا نجمعها سوا علشان الجودة تظهر
مرحباً بيك ياضيفنا فى منتدى مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات -- منتدى محبــى الجودة ومن فضلك إذا كنت لم تسجل فبرجــاءالتسجيل

مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات

أخلاق + علم + ثقافة + موهبه + 15 مـــــايوالإعدادية بنات = معا ً نحو القمة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالبوابةبحـثس .و .جدخولالتسجيل
معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة (أيسف ISEF) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أوائل الصف الأول نصف العام 2012/2013م 1يمنى جمال محمد محمد أبوالوفا 2سارة محمود محمد على البرديسي 3سهيلة السيد يوسف السيد 4سماح محمد إمام السيد إمام 5ندا طارق محمد عبدالنبي عز الرجال 6سميه صالح سيد رفاعي 7زينب أحمد رضا عبدالحميد عبدالعزيز 8يسرا حاتم محمود أحمد 9سلمى أحمد علام على عبدالرحمن 10إيمان محمود شحاته عبدالفتاح
أوائل الصف الثانى الإعدادى 2012/2013م نصف العام 1يمنى خالد محمد العفيفي 2سارة عزت أبوالنصر محمود 3هبه رشاد عبدالفتاح 4مروه أسامة يوسف القرش 5إسراء خليل محمد خليل 6ندى محمود السيد صوابي 7نغم أشرف إبراهيم على 8ندى زغلول محمد السيد عبدالباقي 9زينب خالد سعد حسن 10ساجي حمدي جوده أحمد
رؤيتنا
إعداد طالبات متميزات علمياً وخلقياً وإجتماعياً وقادرات على التعامل مع مستحدثات العلم والتكنولوجيا فى ظل المشاركة المجتمعية والتقويم الشامل والرعاية الصحية المتكاملة . 
رسالتنا
1-توفير التنمية المهنية للمعلم بصفة مستمرة عن طريق وحدة التدريب والجودة.
2-تفعيل دور المعامل بالمدرسة .
3-إستخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس .
4-إشتراك الطالبات فى الأنشطة المختلفة .
5-مراعاة النـمو الثقافى للطالبات عن طريق المكتبة والندوات  .
6-توفير الرعاية الصحية للطالبات .
7-الإهتمام بالتربية البدنية للطالبات .
8-وضع برامج للطالبات ضعاف المستوى والموهوبين وتوفير الرعاية الكاملة لهم وحل مشاكلهم .
إعداد رحلات للطالبات وتفعيل دور المشاركة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع الخارجي
 .
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أوائل الصف الثانى الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:38 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:25 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادي الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:21 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» كشف نتيجة الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الأول 2012/2013م
الأربعاء 16 يناير 2013, 1:15 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:04 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الثانى الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 12:00 pm من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» نتيجة الصف الأول الإعدادى آخر العام 2011/2012م
الخميس 10 مايو 2012, 11:56 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» أوائل الصف الأول الإعدادى 2011/2012م آخر العام
الخميس 10 مايو 2012, 11:52 am من طرف إبراهيم عبد العزيز حجاج

» شكر
الأربعاء 12 أكتوبر 2011, 9:21 am من طرف مها فوزى


شاطر | 
 

 أدوات جمع البيانات للمجال السابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق منير
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 46
الموقع : myegy

مُساهمةموضوع: أدوات جمع البيانات للمجال السابع   الثلاثاء 16 يونيو 2009, 3:33 pm

المعيار الأول :التخطيط والمجالات الفعالة للتدريس
7-1-1 يخطط للدرس فى ضوء الأهداف التعليمية
مقابلة مع الموجه
- هل يقوم بالتخطيط لدروسه جيدًا؟ وكيف يكون ذلك؟
- هل يراعى استخدام وتنمية التكنولوجيا لدى المتعلمين؟ وهل يكون ذلك بصفة دائمة أم فى بعض الدروس.
يوزع الأدوار علي جميع المتعلمين
- يستخدم المعلم الحاسب الآلي و الانترنت القائم بالملاحظة ( المدير – الموجه – الاخصائى الاجتماعي )
يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين
دفتر التحضير ( الأهداف – استراتيجيات التعلم النشط – الأنشطة – توزيع الوقت علي الدرس – التقويم )
الوسائل التعليمية ( نوع الوسيلة – ملاءمتها للدرس تحقيق الأهداف )
ملف انجاز الطالب ( الأنشطة و أعمال التلاميذ)
سجل الجزاءات ( عدد المدرسين الذين وقع عليهم جزاء – عدد الجزاءات لكل مدرس )
سجل الأنشطة الصفية و اللاصفية (أنواع الأنشطة – أعداد المشاركين – مجالات الأنشطة )
سجلات أولياء الأمور ( عدد أولياء الأمور – مدي تردد أولياء الأمور علي المدرسة – الموضوعات التي يتم مناقشتها معهم
سجل التطوير ( كشف المشاركين من المعلمين في فريق الجودة )
7-1-2- يستخدم المعلم استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
مقابلة مع الموجه
- هل يشجع مشاركة المتعلمين داخل الصف؟ وكيف يكون ذلك.
- هل يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها داخل الصف.( في حاجة الي اعادة صياغة )
- هل يعمل على ربط التعلم بالحياة لدى المتعلمين؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يشجع على مشاركة المتعلم داخل الفصل؟ وكيف يسمح بذلك؟
- هل يكلفك المعلم بالبحث فى الموضوعات الدراسية والذهاب إلى المكتبة؟ اذكر امثلة؟
- هل المتعلم علي دراية بالطرق المختلفة و قادر علي تحليل أداء المعلم و كان من الأولي سؤاله عن مشاركة الطالب في الأنشطة و هل يشارك جميع الطلاب أم لا ؟
هل يقوم بتقسيم التلاميذ إلى مجموعات للعمل التعاوني؟
و يقوم بالملاحظة المدرس الاول / الموجه / المدير
7-1-3-يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعة تلبي متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة.
مقابلة مع أولياء الأمور:
- هل يراعى المعلم خصائص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة؟
- هل يقدم استراتيجيات ملائمة للتلاميذ المتفوقين، ولذوى صعوبات التعلم هل يستطيع تحديد ذوى صعوبات التعلم؟ وما هى الأدوات التى يستخدمها فى ذلك؟
- هل يصمم مواقف تساعد على تنمية قدرة المتعلمين على تقديم حلول متنوعة؟
- هل يصمم مواقف تساعد على تنمية المواهب المختلفة؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يهتم المعلم بالمتفوقين والموهوبين؟
- هل يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع الأنشطة الصفية اللاصفية؟ كيف ذلك؟
- هل يستخدم الكمبيوتر فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة أم لا؟
هـ- مقابلة مع الأخصائي النفسي
- هل يعمل على مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة الصفية اللاصفية؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يستخدم الكمبيوتر فى عملية التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة؟ - مظهره لائق يتسم بالاحترام و الجدية .
- يحترم زملائه ورؤسائه
ملف انجاز الطالب / دفتر التحضير
7-1-4-يصمم المعلم أنشطة تعليمية اثرائية تحقق أهداف التعلم بفاعلية.
مقابلة مع المتعلم
- هل يقوم بعمل مسابقات وزيارات علمية وأنشطة تعليمية مختلفة داخل الصف؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة؟
- هل يشجعك على استخدام مصادر متعددة فى عملية التعلم؟ وما هى هذه المصادر؟
ما - هل يهتم بإثراء وتنمية المواهب المختلفة لديكم؟ ما الطرق المستخدمة لتنمية هذه المواهب
و- مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي
- هل يشارك فى عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هى هذه الأنشطة؟
- هل يشجع المتعلمين على المشاركة فى الأنشطة المختلفة الجماعية أو الفردية؟ وما هذه الأنشطة؟
- هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية و ترفيهية؟
يستخدم المعلم الإنترنت لتفعيل عملية التعلم وتحسينها.
- يقوم بالملاحظة اخصائي تكنولوجيا و المدير / الموجه في معمل الوسائط او معمل اللغات ملف انجاز الطالب
7-2-1-يتمكن المعلم من جوانب علم الثلاث (المعرفية- المهارية- الوجدانية).
هل يستطيع المعلم تحليل بنية المادة العلمية؟ وضح ذلك!
- هل لدى المعلم القدرة على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ؟ وكيف يكون ذلك؟
- هل يتمكن من المادة العلمية لتخصصه ؟
- هل يقوم بتعديل الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين؟
- هل يستخدم الكمبيوتر داخل الصف؟ أم يحفز التلاميذ على استخدامهم .
-هل يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية التعليمية؟ أم أنها للترقية فقط؟ وكيف ذلك؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يعرض بعض المشكلات الحياتية ويعلمنا كيفية التوصل لحلول متنوعة لها؟
قائمة تحليل محتوى المادة الدراسية
سجل الرحلات للبيئة المحلية و التقارير
7-2-2-يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
هل يوزع المعلم الأدوار والمهام على جميع المتعلمين؟ وهل يشرك جميعهم فى هذه المهام؟
- هل يوزع المعلم الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية؟ وماذا يحدث لو حدثت بعض الظروف وأخلت بذلك؟( الطالب ليس خبير في تقدير و تحليل اداء المعلم و قدرته علي ادارة الوقت .و كيف يربط الطالب ذلك بمطلبات العملية التعليمية )
- هل يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة فى داخل الصف؟ وهل يكون ذلك بصفة دائمة أم مؤقتة؟
ب- مقابلة مع المتعلم
- هل يوزع المهام والأدوار على جميع المتعلمين؟ وهل يشركك بصفة دائمة فى مهام الجلسة؟
- هل وقت الحصة يكفى المعلم للانتهاء من أنشطة الجلسة؟ أم أن هناك بعض الحصص لا تكفى؟ يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية استمارة الملاحظة الصفية / سجل زيارات الموجه
7-2-3- يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية.
- مقابلة مع المتعلم
-هل يستخدم الإنترنت فى تحسين أداءه داخل الصف؟ كيف ذلك؟
- هل يستخدم الأدوات والتجهيزات (المعامل ......) فى عمله؟
- هل يستخدم الكمبيوتر والقنوات الفضائية فى تحسين العملية التعليمية داخل الصف؟ كيف ذلك؟
و- مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي
- هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية وترفيهية لتحسين العملية التعليمية؟
ز- مقابلة مع اخصائى التكنولوجيا:
- هل يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية فى تحسين عملية التعليم والتعلم؟
- هل يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعلومات والمعارف الحديثة فى تخصصه؟ يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ......) بطريقة مفعلة .( تصحيح الصياغة ) يقوم بالملاحظة الموجه / المدير في الفصل / معمل العلوم و الوسائط سجل الرحلات و التقارير / سجلات تشغيل المعامل/ ملف انجاز المعلم
7-2-4-يحرص المعلم على تنمية أدائه المهني باستمرار.
- هل يقيم أداءه باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف؟
د- مقابلة مع (الوكيل / المدير) ادارة مدرسية
- هل يتبادل الخبرات والتجارب الناضجة مع زملائه بالمؤسسة؟ كيف ذلك؟.
- هل يعمل على تحسين اداءة المهني؟
- سجل الدورات التدريبية
- سجل مصادر المعرفة
- سجل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه
- سجل زيارات الموجه / ملف انجاز المعلم / سجلات وحدات التدريب / تقارير المدرس الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أدوات جمع البيانات للمجال السابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية التربية والتعليم بالقليوبية - إدارة بنها التعليمية - مدرسة 15 مايو الإعدادية بنات  :: أقســــام المنتدى :: وحدة التدريب والجودة :: الدورات والأبحاث-
انتقل الى: